كتب: م. حسين هلال

إن كان الله ملكك فيلا أو سطح أمام شقتك “روف”، أم عندك بلكونة “برندة”، لكن الزرع المطلة عليه يقلقه، نتيجة البعوض المصاحب لوجود الزرع وطرق سقيه ورعايته!

هذا المقال ينقل لك نصائح خبراء مقاومة البعوض، نحاول فيه جمع كل ما تحتاجه لمنع هذه الحشرات التي تزعجك، وتفسد عليك جلستك الجميلة في هذه الأماكن الرائعة.

 

يُعدُّ البعوض من أكثر الحشرات “رزالة” على هذا الكوكب! ليس فقط من أجل طجنينه حول الأذن، ولا لدخوله حتى تحت الأغطية، ولكن لما يتركه من نتوءات حمراء ولدغات فجائية خبيثة على جلدك، فضلاً عما يمكن له أن ينقله من أمراض الدم وخلافها! إنه حقًا أزعج الحشرات، وأكثرها خطرًا على صحتك.

 

  ناموستين   

 

ويتطلب التخلص من الباعود طرق متعددة، منها:

أولاً: إبعاد البعوض عن حديقة فتلك، أو بلكونتك؛ حتى تتمكن من قضاء وقت ممتع بهذه الأماكن أثناء راحتك فيها.

ثانيًا: استخدم طاردًا آمنًــا وفعالاً للبعوض، وأوصي جيرانك بهذا أيضًا، من باب الردع لهذه الحشرة، حيث لن تقتصر على مقاومتك أنت، فتباغتك من طرف جيرتك!

رابعًا: قلل من خروجك في أوقات ذروة نشاط الباعوض: وهو وقت الفجر والغسق، خاصة في المناطق الريفية، والكثيرة الزراعة.

بعض أفضل الطرق في مقاومة البعوض:

 

تثبيت شبك سلك على الشبابيك والأبواب:

ينصح متخصصي إبادة البعوض باستخدام شبك سلك دقيق على جميع النوافذ والأبواب المفتوحة، يسمح بنسمات الهواء العليل المتقاطعة للدخول إلى منزلك.

ويجب أن تكون هذه الفتحات دقيقة بحيث لا يدخل من خلالها أصغر أحجام البعوض.

احرص على فحص هذه الشبكات كل فترة، حتى لا تكون فيها تقطعات تسمح بدخول البعوض وأنت لا تدري! واحرص على ترقيع ما فتح منها وقتما تجدها وتلاحظها!

كانت هذه الطريقة ولم تزل أحد أهم الأشكال الرئيسة لمكافة الآفات المنزلية عمومــًا والبعوض بالخصوص.

 

القضاء على أي بؤر للمياه الراكدة

المياه الراقدة هي البيئة المناسبة لتطور يرقات ــ صغار ــ البعوض فيها! ويمكن للبعوض تطوير يرقاته ــ صغاره ــ بكميات صغيرة جدًا من الماء قد لا تضعها في حسبانك، تقدر بكمية مياه تُوضع في غطاء أي زجاجة عصير!

لذلك حاول للتخلص من بعوض حديقة فلتك أو حديقة بيتك، تفريغ الألعاب المائية، وأحواض السباحة، أو تغطيتها بغطاء محكوم لا ينفذ إليه البعوض ــ هناك طرق حديثة لتغطية هذه الأماكن واستخدامها استخدامات أخرى بهذه التغطية ـــ لا تدع أي معدات يمكن للأمطار أن تترك عليها كمية قليلة من المياه تطور يرقات البعوض فيها. حاول تجفيف أي مياه بمجرد سقوطها.

حافظ على أماكن المزاريب وخطوط صرف المياه خالية من الحطام والأوراق المسدودة التي تسبب تجمع المياه، وتطور يرقات البعوض خلالها.

 

مدة تطور يرقات البعوض:

تنضج بيضات البعوض خلال أربعة ايام فقط! ويضع بيضه في الماء، لتصبح حوريات!

فإذا تساقط ماء مطر أو غيره، فلا تنتظر تلك المدة للتخلص من المياه الراكدة، مهما كانت صغرها، بحلول تلك الأربعة أيام ستكون البيضات قد فقست، وتطورت وأصبحت حوريات صغيرة للبعوض، وجيش جديد لإزعاجك، ونقل الأمراض إليك وإلى أسرتك فاحذر .

 

داوم على جز العشب العالي، وتقليم الأشجار:

استخدم ماكينة جز العشب، وماكينات قطع الأعشاب وأطراف الأشجار الكثيفة، وقل أشجار بيتك أو فلتك دوريًا ؛ ففي الأيام الحارة، يفضل البعوض المناطق الأكثر برودة في ظل الأشجار والعشب!

يُلقي العشب ظلاله بفناءك الخاص، فيكون موطنًا صالحًا لعيش البعوض، وقص العشب وجزه، وسيلة جيدة لجعل العشب أقل جاذبية للبعوض للعيش فيه وهو مجزوز.

 

داوم على ردم أية حفر بحديقتك:

إذا كانت حديقة منزلك بها تضاريس وحفر غير متساوية، فاحرص على ملئها بالتربة السطحية، وبذور الحشائش؛ لإنها إن تركتها ستكون حفرًا صالحة لجمع المياه أثناء هطول الأمطار، أو أثناء سقيك لعشب حديقتك؛ وبالتالي تكون أرضًا خصبًا لبيض البعوض وتكاثره، وتكوين أجيال جديدة من هذه الحشرة المزعجة.

 

استخدم المروحة حتى ولو كنت في الهواء الطلق:

استخدام المراوح لم تزل أحد أكثر الطرق فاعلية من طرق مقاومة البعوض الأخرى، حيث أظهرت التجارب أن المروحة فاقت الطرق الأخرى بنسبة من 45 إلى 65% من الوسائل الأخرى.  ربما هذا يزيل تعجب البعض من وضع بعض أصحاب الفيلات والبلكونات مراوح السقف بالبلكونة حتى في الأماكن القريبة من المصايف والبحر.

تصعب المروحة على البعوض أن يطير عكس النسيم الثابت، وتساعد أيضًا في تشتيت ثاني أكسيد الكربون، الذي ستخدمه البعوض في التنفس.

 

ارتدي اللبس المناسب لمقاومة البعوض:

أثناء جلوسك بحديقة منزلك أو بالبلكونة، استخدم ثيابًا ذات أكمامًا طويلة، وسراويل وجوارب وأحذية مغلقة من الأمام، لمنع البعوض من لسع جلدك، ومن الحكمة تجنب لبس الملابس الضيقة؛ إذ يمكن للبعوض أن يخترقها بسهولة، وهذا مشاهد ومحسوس، وتخل كذلك عن الملابس الداكنة، وتخلى أيضًا عن المنتجات المعطرة؛ إذ ينجذب البعوض إليها!

 

استخدم طارد فعال للبعوض:

أحد الاستراتيجيات المهمة لإبعاد البعوض عن جسمك هو رش طارد جيد للبعوض على جلدك المكشوف ، وعلى ملابسك خاصة لو كانت خفيفة أو ملتصقة با لجسم، ولكن ليس تحتها.

توجد بالأسواق أنواع مختلفة من “بخاخات طرد النموس” عن الجلد، وهي صالحة للاستخدام الشخصي المباشر.

 

للاطلاع على أسعار أجهزة صعق الناموس ــ اضغط هنا

 

 

واقرأ أيضًا على موقعنا “خليك ناصح” :

 

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email