كتب: م. حسين هلال 

 مصائد الذباب والناموس الكهربائية، والتي يعرفها البعض باسم “صاعق الناموس” أو “صاعق الحشرات الطائرة” أو غيرها من الأسماء، هي أجهزة تستخدم تيارًاكهربائيًـا لقتل الحشرات. وجميع “مصائد الذباب والناموس الكهربائية لها نفس التصميم الأساسي تقريبًا، حيث يحتوي صندوقها سواء كان مكعبًا أو متوازي مستطيلات أو على شكل فانوس على مصباح كهربائي ذو ضوء أزرق أو أقرب للبنفسجي؛ وظيفته: جذب الحشرات إلى الصندوق، ومحولاً ، وطبعة مزدوجة من شبكة سلكية معدنية مكهربة “صاعقة”.

فإذا طارت الحشرات وانجذبت للضوء عبر الفراغات الموجودة بالشبكة، تكتمل الدائرة عند التلامس، وتقتل الحشرة على الفور.

وتعتبر صواعق الذباب والناموس الكهربائية وسيلة فعالة لمكافحة الذباب والبعوض والحشرات الطائرة الأخرى المزعجة. عند استخدامه في الداخل ، يمكن تحسين فعالية صاعق الأخطاء عن طريق وضعه في المناطق التي يتم فيها ملاحظة حركة مرور أخطاء عالية. وذلك لأن فعالية صاعق الحشرات تعتمد على استشعار الحشرة للضوء وإغرائها في الجهاز ليتم “الانطلاق”.

وتوجد “مصائد الذباب والناموس” الكهربائية بتصميم للاستخدام الداخلي وآخر للاستخدام الخارجي، ومن المهم بمكان أن تختار المناسب لأغراضك؛ ولكن! لا تستخدم النموذج الخارجي في داخل بيتك؛ لأن هذا قد يشكل خطرًا ..

هذا المقال حول: مزايا وعيوب استخدام مصائد الذباب والناموس الكهربائية…

 

مزايا صواعق الذباب والناموس الكهربائية:

  1. آمنة : مصائد الذباب والناموس الكهربائية آمنة بعكس الوسائل الأخرى لطرد الذباب مثل الخاخات، التي تترك الحشرات ملقاة حول منزلك، وتطلق أيضًا مركبات كهربائية في الهواء تضر بصحة الإنسان والحيوان كذلك، أما “صواعق الذباب والناموس” الكهربائية فتعتبر آمنة عند استخدامها بشكل صحيح؛ حيث تحتوي على حاوية تجميع؛ تسقط فيها الحشرات المصعوقة بمجرد اصطدامها.
  2. يمكن إعادة استخدامها : “صواعق الذباب والناموس” الكهربائية يمكن إعادة استخدامها، عكس البخاخات والأشرطة والأقراص، التي يجب استبدالها بشكل متكرر.
  3. شكلها أكثر جاذبية: صواعق الناموس والذباب الكهربائية أكثر جاذبية من الوسائل الأخرى، ولا تشكل مشكلة لدى ضيوفك، بل قد يفضل أغلبهم رؤية ضوء إشعاعاتها، وكثيرًا منهم تم تصميمه بشكل جذاب سواء كان بشكل الفانوس أو الأشكال الأخرى؛ بحيث تناسب ديكورات المنازل المختلفة والأفنة الداخلية كذلك.
  4. بسيطة ورخيصة.
  5. متوفرة في مجموعة متنوعة من القوة الكهربائية : فاختار منها الأنسب لظروفك .

 

عيوب صواعق الناموس والذباب الكهربائية:

  1. جيدة في جذب الذباب، لا تغري البعوض إلا بتصميم تنبعث منه مادة تسمى “أوكتينول” تجذب البعوض عطريًا؛ حيث لا ينجذب الناموس إلى الضوء؛ مما يعني أنه ليس جميع التصميمات قادرة على استيعاب جميع أنواع الحشرات الطائرة .
  2. تخلق عدم توازن في البيئة عند استخدامها في الهواء الطلق: هذا الموضوع قيد الدراسة الحالية، ولكنه يشكل مصدر قلق للبعض؛ على أية حال هذا القلق خاص بالاستخدام الخارجي في حفلات الفناء الخارجي فقط في الهواء الطلق، وصواعق الذباب والناموس الكهربائية الداخلية لا تشكل هذه المشكلة.

 

واقرأ أيضًا حول مصائد الذباب والناموس على موقعنا “خليك ناصح” :

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email