كتب: م. حسين هلال

كما بينا في مقال سابق بموقعنا “خليك ناصح” أن أجهزة المايكرويف آمنة بشروط، وأنها أيضًا مفيدة للغاية للمنزل الحديث، ومريحة جدًا وهذا أفضل مزاياها، إلا أنها قد تشكل خطرًا على الصحة والسلامة بإهمال تنظيفها، خاصة مع حالة الصدأ لمكوناتها.

هذا المقال ينشر وعيًــــا خاصًا بعملية الصدأ وتأثيره على أجهزة المايكرويف.

 

أسباب خطر الصدأ بمكونات المايكرويف:

وسبب الصدأ قد يكون متعددًا، منه على سبيل المثال:

1.     صدأ نتيجية سوء عملية التنيظف :

طبعًا لا يمكن أن يكون قصدنا بصدأ الجسم الخارجي لجهاز المايكرويف هو الذي يسبب تهديد الصحة والسلامة والأمان، ولكن الخطر الذي نقصده ونتحدث حوله الناتج عن صدأ بالجسم الداخلي لكابينة المايكرويف الداخلية، الذي قد يتسبب في تسرب إشعاد المايكرويف الصاديء خارجه.

هذا الصدأ قد يكون غير مرئي أحيانًا، ويكون تحت طبقة من الدهان أحيانًا، ولكنه خطر أيضًا؛ بمعنى: أن عدم رؤيتنا له لا يعني أنه غير موجود!

إن وجود “فقفقة” في طلاء الكابينة الداخلية للمايكرويف تعني وجود صدأ تحتها، مما يحتم سرعة علاجها، وعدم استخدام المايكرويف حتى يتم علاجها عن طريق فني مختص. لو قمت بضغط أو فرك هذه “الفقفقة” بيدك أو بقطعة قماش سيتم إزالة الطلاء وظهور طبقة الصدأ.

التأكد من تجفيف المياه بعد كل عملية لتنظيف المايكرويف، تجنبك هذا الصدأ. وكذلك تحافظ الصيانة الدورية للمايكرويف على سلامته وخلوه من الأخطار المحتملة.

 

2.     ارتداد أشعة المايكرويف على المعدن

تتسبب ارتداد أشعة المايكرويف على المعدن، في حدوث شرارة أثناء استخدام المايكرويف، وعلامة ذلك حدوث انحناء في أواني الطهي الخارجة من المايكرويف، كذلك وجود انحناءات في السطح الداخلي لكابينة المايكرويف قد تكون سببًا، ولا بد من طلاء هذه الكابينة بالسيراميك.

 

ملحوظة:

بعض الطرازات بها أنصاف كرات ثلاثة في تصميم الكابينة الداخلية للمايكرويف؛ تعمل هذه الأنصاف الثلاثة للكرات على تركيز أشعة المايكرويف على الأطعمة داخله؛ مما يحسن عملية الطبخ ويركز الأشعة عليها، وليست هي المقصودة بالانحناء هنـا ..

 

هل المايكرويف جهاز خطر لا استخدمه؟

هذه الأسباب قد تصبب وجود صدأ بالكابينة الداخلية للمايكرويف، أو بابه، يمكن أن تؤثر إشعاعات المايكرويف لو تسربت أثناء عمل جهاز المايكرويف على عمليات الخلايا البيولوجية الإنسانية، مما يسبب مشاكل مثل : الجلوكوما، وسرطان الدم، والعقم، وأضرار أخرى .

لكنه حتى الآن لم تثبت حالة تسبب المايكرويف في هذه الأمراض بأي مكان بالعالم، هذه حقيقة وليس للموقع أي فائدة من قولها إلا أنها حقيقة.

وكما قلنا في مقال سابق، إن خطر الإشعاع خير مقتصر على جهاز المايكرويف، فالناس تتعرض للإشعاع خلال التردد على المستشفيات عند تعرضهم لعمل أشعات مختلفة الأنوع، وكذلك يتعرضون للإشعاعات يوميًا باستخدامهم أجهزة “الجوال/ المحمول” بشكل دائم.

 

 

كيف اكتشف تسرب اشعاع من جهاز المايكرويف؟

يمكن اكتشاف تسرب الإشعاع من جهاز المايكروي الخاص بك من خلال تقريب لمبة “فلورسنت” أمام أو جانب المايكرويف” ، ثم قم بتشغيل الجهاز ، فإن أضاءت اللمبة الفلوروسنت، فهذا معناه وجود تسريب للإشعاع، يجب إيقاف الجهاز فورًا، وصيانته أو استبداله إن لم يكن صيانته.

ويمكن اختبار صيانته بنفس الطريقة أيضًا .

 

راجع المقالات الخاصة بطرق تنظيف المايكرويف على موقعنا “خليك ناصح”

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email