كتب: م. حسين هلال

من العبث والخطر التعامل مع بعض الأجهزة بتهاون ورعونة، ومن هذه الأجهزة المايكرويف، لا بد من إجراء تنظيف دوري، وصيانة دورية للمايكرويف؛ حيث تؤثر عمليات التنظيف والعناية على طول عمر المايكرويف، وجعله جهازًا معينــًا لا عدوًا.

الأمر بسيط ويتمثل في التخلص من بعض العادات الغير حميدة في تعاملنا مع بعض الأجهزة، وخاصة هذا الجهاز، أجهزة المايكرويف يقدر المختصين عمرها الافتراضي ــ لو تقيدنا بالاستخدام الأمثل لها ـــ ما بين 7 إلى عشر سنوات. لكن الاستخدام الغير حميد يقلل هذا العمل وهو الذي يجعلها أجهزة خطرة على أمننا وصحتنا!

ما المفروض أن نراعيه بهذا الشأن؟

هذا المقال ينشر وعيًا ويلقي نصائح تكون نتيجتها الحفاظ على المايكرويف جهاز آمن وصحي ومعاون ومنجز.

وإليك بعض النصائح:

 

1. المحافظة على التنظيف الدوري للمايكرويف

ليس من الصعب استغراق وقت قصير من أجل تنظيف المايكرويف بشكل دوري، ولنقل أسبوعيًا، بالشكل الصحيح، لا تترك رذاذ الطعام والسوائل ملتصقًا بالأصد الداخلية للمايكرويف؛ هذا سيؤدي إلى أحد خطرين، إما وجود بقع من هذه البقايا؛ قد تؤدي إلى حدوث حريق بالفعل، أو تتسبب في وجود صدأ بجسم المايكرويف الداخلي.

 

راجع على موقعنا “خليك ناصح” طرق التنظيف الصحيحة للمايكرويف:

لا بد من التأكد من عمليات التنشيف الجيد بعد هذه الطرق في النظافة؛ لتجنب الصدأ

 

2. اختار الآنية الآمنة بعناية:

عدم العناية باستخدام الآنية الآمنة للطهي بأفران المايكرويف قد يسبب نشوب حرائق أو انفجارات؛ وتسبب تلفًا وأمراضًا وأضرارًا نحن في غنى عنها لو اهتممنا بالخامات التي نقوم فيها بالطهي الآمن في أفران المايكرويف.

يجب ألا تستخدم في أفران المايكرويف، الخامات التالية:

  • ورق الألومونيوم ــ القصدير.
  • الأطباق المعدنية.
  • الأطباق والكبايات المزخرفة بزخارف فضية أو ذهبية أو معدنية من أي نوع.

تقيد بتوصيات الأمان التي تضعها الشركات المصنعة على الجهاز ضمن ملصق عليه غالبًا ، أو بتالوج المستخدم الذي تقوم الشركات بتوريده مع الأجهزة.

 

3. تجربة تكشف لك أمان الآنية:

إذا لم يكن هناك ملصق لإرشادات الأمان، وضاع منك “كتالوج المستخدم” المورد مع الجهاز، قم بهذه التجربة للتأكد من مادة الآنية:

ضع الإناء المراد اختباره بالمايكروف مع كوب آمن أو وعاء يحتوي على مياه.

قم بتسخين الكل لمدة دقيقة واحدة.

إذا كان الكوب أو الوعاء الآمن شديد السخونة؛ فهذا يعني: أنه قد امتص خلال الدقيقة الواحدة الكثير من الطاقة؛ ولا يكون صالحـــًا للاستخدام بالمايكرويف.

كذلك!

تجنب أي إناء تكون قد طبخت فيه بالمايكرويف، ولاحظت أنه شديد السخونة أكثر من الطعام الذي طهيته، تجنب استخدامه في المستقبل.

 

4. التأكد من عدم تلف الباب:

سلوكيات متعددة تجعل استخدام باب المايكرويف من أخطر ما يمكن يجلب للمستخدم الضرر، فمن الإغلاق العنيف لباب المايكرويف، أو غلقه بالمرفق “الكوع” لانشغال اليدين بالطعام المحمول، أو فتحه قبل إيقاف تشغيل المايكرويف.. إلى غيرها من السلوكيات السيئة!

المهم أنها سلوكيات سيئة تضر المايكرويف، وتجعل أخطاره محتملة وقريبة جدًا لمن يسلكها!

قد يؤدي سوء غلق الباب إلى إتلاف مفاتيح الباب، التي تحتوي على بعض الآليات للإغلاق المحكم. الأخطر! أن فتح الباب أثناء تشغيل المايكرويف قد يؤدي إلى انجار فتيل الأمان!

 

5. لا تشغل المايكرويف فارغًا

تشغيل أفران المايكرويف فارغًا دون وجود أطعمة داخله يمكن أن يسبب أضرار جسيمة؛ حيث أنه عندما تشغله وهو فارغًا، لا بد من امتصاص مكوناته هو ذاتها الطاقة التي ينتجها!

اعلم أنه لم يتم تصميم مكونات المايكرويف كي تتحمل التعرض لهذا، وقد يكون إصلاحها أو استبدالها مكلفًا لك.

لماذا يستخدم البعض المايكرويف فارغــًا؟!

للأسف يستبدل البعض المايكرويف بديلاً عن “المنبه ــ المؤقت” لتسوية الأطعمة المختلفة على أجهزة الطهي الأخرى بالمطبخ كالبوتاجاز أو الفرن الكهربي.

إذا كنت ترغب في استخدام الميكروويف كمؤقت ، فإن معظم أجهزة الميكروويف لها وظائف مؤقت منفصلة تحسب الوقت دون إنتاج أي طاقة داخلية.

 

6. خالف الأغلبية واستخدم برامج الطهي المبرمجة مسبقًا

نادرًا ما يستخدم بعض الناس برامج الطهي المبرمجة بالمايكرويف! هذه البرامج صححت لتحقيق أقصى استفادة من إمكانيات المايكرويف، من خلال تقليل فقد الطاقة، وتسخين الطعام بأكبر قدر ممكن من الفعالية.

جرِّب برامج الطهي المحددة مسبقًا بالمايكرويف، تجد أن طعامك يخرج بشكل أفضل، ويساعدك هذا على منع بعض المشكلات الأخرى التي يمكن أن تتسبب في تليف المايكرويف.

 

7. احترم الوزن المحدد بالبرامج

لا تقلق بقضية سعة المايكرويف وعلاقته بالأطعمة والأطباق التي تريد إنجازها، أغلب الأطعمة أقل بكثير من سعة المايكرويف.

إذا كنت تقوم بطهي أطباق ثقيلة أو عناصر مجمدة كبيرة، فقد تأكد من التحقق من سعة وزن وحدتك ــ عادة ما يتم طباعتها على باب المايكرويف ـــ إذا لم يكن هذا متاحًا، فابحث عن طراز المايكرويف خاصتك وابحث عن سعته عبر الانترنت، أو في “كتالوج المستخدم” المرفق في صندوق المايكرويف عند شرائك.

ثقل الأطعمة عما يمكن أن يتحمله جهازك يقلل من العمر الافتراضي للقرص الدوار، وكذلك من موتوره الميكانيكي، وبعض الأجزاء المركزية بالمايكرويف مثل “الخلية”. وكل هذا قد يؤدي إلى تلف الوحدة والطعام الذي تعده.

 

8. احذر ارتفاع التيار الكهربي

ارتفاع التيار الكهربي خطر على جميع الأجهزة بالبيت، خاصة أجهزة المطبخ الكهربائية، يمكن أن تؤدي هذه الزيادة الضارة إلى تعطيل جهاز المايكرويف مثلاً.

لذلك ننصحك بفصل المايكرويف عن التيار الكهربي طالما لا تستخدمه، أو قم بتوصيله بجهاز “مانع زيادة التيار” وهي أجهزة متاحة في السوق المحلي، تباع باسم “مثبت تيار”، هذا هو الحل الأمثل.

 

9. مرة أخرى: النظافة والصيانة الدورية

النظافة الدورية التي لا تخلف آثار مياه، والصيانة الدورية تعمل على تقليل التآكل والضغط على المايكرويف، هناك العديد من الصيانة يمكنك القيام بها بشكل مستقل، مثل استبدال بعض الأجزاء مثل القرص الدوار، أو لمبة الإضاءة ومرشح الفحم إن وجد وغيرها من الأجزاء البسيطة التي يسهل صيانتها بنفسك.

 

10. وأخيرًا! لا تحاول صيانة أي جزء كهربي بالمايكرويف

تعمل أجهزة المايكرويف عن طريق تخزين كميات كبيرة من الطاقة؛ لذا قد يحافظ المكثف الموجود بالمايكرويف على شحنة كبيرة بعد فصل الكهرباء عنه؛ مما يعني أنك قد تصاب بصاعقة كهربية عند محاولة التدخل بصيانة ما لا تعرفه. لا تقوم بالاستسهال ومحاولة صيانة الأجزاء الكهربائية بالمايكرويف. واستعدي الشركة المصنعة أو وكيل العلامة التجارية لصيانته. محاولت إصلاح أجزاء المايكرويف الكهربائية أكيد تسبب أضرارًا أنت في غنى عنها، وتؤذيك بشكل يعرضك للخطر.

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email