كتب: م. حسين هلال

أجهزة المايكرويف هي الأفران الكهربائية التي تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى مجوعات كهرومغناطيسية، تعمل هذه الموجدات الدقيقة على تحفيز جزيئات الطعام، وتؤثر عليها فتهتز وتتصادم مع بعضها البعض، وتولد طاقة حرارية، تمامًا مثلما تقوم بفرك أحد أكف يديك بالكف الآخر، وأفضل عمل لأفران المايكرويف مع جزيئات الماء، ولكنها أيضًا تسخن بقية السوائل مثل الزيوت والدهون والسكريات وغيرها.

بفضل زيادة رفاهية الأسر سواء حقيقة أو تقليدًا، فقد ارتفعت نسب استخدام المايكرويف في مطابخ المنازل حتى الشعبية منها خلال الحقبة الأخيرة. وصراحة الواقع يعبر عن خوف قلة من استخدام هذه الأفران لأسباب غير علمية بالمرة.

هذا المقال يوضح بعض الحقائق حول هذا الجهاز الذي اكتسب مزيدًا من الأهمية بمرور الوقت.

 

الحقيقة الأولى: هل يصدر المايكرويف إشعاعات نووية؟!

تتعلق كلمة “إشعاعات” في ذهن أغلب الناس بــ “الانفجارات النووية” ومدى تأثيرها على تشوه الأجنة والأحياء! برغم أن أغلب الناس قد تعرض أكثر من مرة لإشعاعات مختلفة النوع، عند ترددهم على المستشفيات بأنفسهم أو مع ذويهم! بل ويتعرضون كل ساعة لإشعاعات أجهزة “الجوال/ المحمول” وبالقرب من أدمغتهم وعقولهم!

الأشعاعات مختلفة النوعية فهناك: الأشعة السينية ، وفوق البنفسجية، وتحت الحمراء، والنووية وغيرها.. وليس كل الأشعة لها نفس الصفات بالضرورة!

هناك حقيقتين يجب العلم بهما:

  • لا يستخدم المايكرويف أي أشعة سينية ولا أشعة جاما.
  • لن تصدر عن أي طعام صنع بالمايكرويف أي إشعاعات بمجرد إيقاف تشغيل فرن المايكرويف.
  • تحتوي أفران المايكرويف على دروع معدنية تمنع الإشعاعات من النفاذ للخارج.
  • وظيفة الإشعاع تحريك جزيئات الطعام، وجعلها تحتك ببعضها لتوليد الحرارة فقط. ويتوقف عملها بمجرد اغلاق الجهاز أو البرنامج.

 

الحقيقة الثانية: هل أفران المايكرويف لمجرد التسخين

هذا ما يعتقده أغلب مالكي أفران المايكرويف؛ وهذه عادتهم: استخدام هذه الأفران الكهرومغناطيسية في التسخين للمشروبات والأرغفة فقط، وربما يزيدوا استخدامها في عملية إذابة الثلج عن الدجاج واللحوم لا أكثر! دون القيام بعملية الطبخ في المايكرويف!

المعلومنة المؤكدة: أن أغلب طرازات المايكرويف بها برامج للطبخ فعلا!

وأن جهاز المايكرويف طالما فيه زار اسمه ” طاقة ــ Power ” فهذا معناه إنه يمكن استخدامه في عملية الطبخ. وتتبقى المسألة في طريقة الطبخ في هذه الأفران الكهرومغناطيسية.

 

الحقيقة الثالثة: كيف تطبخ أفران المايكرويف الطعام

أيضًا هناك اعتقاد خاطيء أن الأطعمة تتعرض لشعاع ضار داخل هذه الأفران!

سبق في مقدمة المقال بيان كيف تطبخ هذه الأفران، وقمنا بتشبيه عمليات التسخين فيها بعملية : فركك لأحد أكفك في الكف الآخر، فيتولد عن ذلك حرارة .

هذه الحرارة تكون خارجية، ثم تنتقل تباعًا إلى الداخل؛ عكس ما يعتقد الكثيرون من أنها تطبخ الطعام من الداخل إلى الخارج.

 

الحقيقة الرابعة: مخطورة غلي الماء بالمايكرويف

بالنسبة لكلاً من الماء والبيض، فلا بد من الحرص؛ إذ قد يحدث انفجار؛ فأثناء تسخين ماء أو بيض، قد لا تتشكل فقاعات، هذه الفقاعات تعمل على تبريد السائل بشكل عام؛ فإذا لما تتكون ويصل السائل لدرجة الغليان، قد يتم إطلاق حرارة بعنف، ويؤدي إلى عملية الانفجار!

الانفجار سببه: تراكم البخار بشكل أسرع سواء بالماء أو من خلال قشرة البيض، فلو كانت القشرة قوية جدًا ستنفجر بلا شك .. لكنك ستحتاج إلى وخز صفار بيضة غير مهزومة حتى يهرب البخار بأمان.

 

الحقيقة الخامسة: تأثير المايكرويف على العناصر الغذائية

عند تعرض الطعام لأي درجة حرارة، يفقد جزء من قيمته الغذائية، مثل ” فيتامين سي ، وأحماض أوميجا الدهنية، ومضادات الأكسدة، والعديد من العناصر الأخرى.. هذا سواء كان الطهي بالمايكرويف أو بأي طريقة أخرى!

ولكن!

ننصح بأن تكون تختار أثناء طهي الأطعمة بالمايكرويف بأقصر برامج الطهي، وبأقل كمية من الماء؛ حيث ستتسرب العناصر الغذائية السابق ذكرها من الخضار إلى مياه الطهي؛ مما يقلل قيمتها الغذائية.

الغريب حقًا!

أن الطهي بأفران المايكرويف يعتبر أقل أشكال الطهي إتلافًـــا للعناصر الغذائية بالطعام! إذ يقوم المايكرويف بتسخين الطعام بمعدل أسرع من الطرق الأخرى ؛ لذلك كما ذكرنا يعتمد ذلك على تقصير مدة تعرض الطعام لدرجة الحرارة داخله.

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email