كتب: م. حسين هلال

ما هو القلي بالهواء:

بالنسبة لمن لا يعرفون ما هو القلي بالهواء، فإن المقالي الهوائية تتيح لنا إعداد أطعمة مقرمشة ذات مذاق يشبق الطعام المقلي، ولكن بدون استخدام الزيوت، وربما تكون الأحوال الاقتصادية العالمية والمحلية الحالية تحتم استخدام هذه المقلاة الهوائية؛ لتوفير استخدام الزيت، ولأن عدم استخدام الزيوت والدهون مفيد بشكل كبير للجسم، ولمرضى السكر والقلب بشكل خاص.

المقلاة الهوائية هي عبارة عن جهاز هجين بين “المقلاة العميقة” و “الفرن الحراري”، تحتوي على سلة قلي، تسمح بتعليق الطعام، وتسخينه من جميع جوانبه، الأمر الذي يجعل الأطعمة لذيذة ومقرمشة وصحية في نفس الوقت.

 

غسالة أطباق المزايا

 

مقارنة بين القلي بالهواء والطبخ العادي بالفرن:

يستخدم كل من “الأفران” و “المقالي الهوائية” نفس تقنية التسخين بالهواء الساخن، وإليك هذه الحقائق:

  1. السمك المقلي بالهواء قد يقلل من كمية الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في الأسماك (وهي مفيدة للتزود بــ “أومجا3 الصحية لمرضى القلب) .
  2. تحميص الأسماك ووضعه في المايكرويف يمكن أن يغير من تركيبته الدهنية، ويؤدي إلى مركبات التهابية.
  3. إضافة الأعشاب إلى الأسماك قد تساعد على تقليل أكسدة الدهون، التي تحدث عندما يتم قلي السمك بالهواء؛ لذا ننصح بطهي السمك بالأعشاب المضادة للالتهابات.
  4. تتطلب القلي بالأفران كميات كبيرة من الزيوت، في حين لا تتطلب المقلاة الهوائية أي زيوت.
  5. القلي بالهواء الساخن بالمقلاة الهوائية يقلل بشكل كبير من كمية الزيت الممتصة في الأطعمة، مقارنة بالقلي العميق؛ لأن الزيت الأقل يؤدي عمومًا إلى استهلاك سعرات حرارية أقل؛ مما يقلل من مخاطر زيادة الوزن والسمنة.
  6. عن تسخين زيت الطهي بالأفران يمكن أن يؤدي إلى زيادة تركيزات المركبات الالتهابية، التي يمكن امتصاصها في الطعام، وقد يعني تقليل الزيت أو عدمه انخفاض تناول الدهون المشبعة؛ مما يساهم في تقليل خطر الغصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  7. قد تكون المقلاة الهوائية مفيدة بشكل خاص عند طهي الأطعمة النشوية، مثل البطاطس، ومقارنة بقليها بالأفران، حيث يميل النشا إلى التحلل بدرجة أقل؛ ويكون النشا أكثر قابلية للهضم، وقد يكون له تأثير أقل قليلاً على نسبة الجلوكوز “السكر” في الدم

 

عمومًــا!

إن كنت ممن يميلون إلى تناول الكثير من الأطعمة المقلية، فإن مقلاة الهواء بالتأكيد خيارك الجيد، ومع ذلك فليست المقلاة الهوائية آلة سحرية تجعل الطعام صحي، ولكنها ستكون رائعة لإضافة المزيد من تنوع المذاق لطبخك.

 

واقرأ أيضًا:

هل استخدام المقلاة الهوائية صحي؟

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email