إذا كنت تملك بالفعل دفاية زيت، أو تنوي شراء دفاية زيت، فإنهذا المقال يهمك للغاية، فمع توافر عوامل أمان بادفايات الزيتية، إلا أن بعض السلوكيات الخاطئة قد تعرضنا لأخطار؛ هذا المقال لتجنبك هذه المخاطر، ويساعدك على كيفية عمل هذه الدفايات، وإدراك من أين يأتي خطرها لتتجنبه.

حافظ على سلامة أسرتك بقراءة هذا المقال …

دفاية زيت

طريقة عمل دفايات الزيت:

دفايات الزيت، وسيلة فعالة للتدفئة خاصة في الأماكن الصغيرة نسبيًا، تعمل بتسخين الكهرباء لنوع من الزيت الحراري داخل “ريش الدفاية” المغلقة، فتشع حرارة، تنتقل إلى الهواء عن طريق “الحمل الحراري” مما يؤدي إلى تدفئة الهواء المحيط بها، وهكذا؛ ولا تحرق دفايات الزيت الزيت أثناء التدفئة؛ حيث لا تعتمد على الأحراق؛ وهذا عنصر هام في الأمان، جعلها أفضل من الأنواع التي تعتمد على تسخين سلك حراري مباشر، وكذلك دفايات الكيروسين “الجاز”، أو دفايات حرق الأخشاب العتيقة.

يمكننا القول أن دفايات الزيت آمنة بنسبة كبيرة، ولكنها قد تسبب أخطارًا نتيجة بعض السلوكيات الخاطئة، كأي جهاز كهربي، يمكن أن يسبب الإصابة أو تلف الممتلكات .. وإليك بعض هذه المخاطر لتتجنبها.

 

الاحتراق بملامسة ريش الدفاية

عندما تبدأ الدفاية في العمل، تسخن ريش الدفاية عن طريق ملامستها للزيت الدافيء، فيجب الحذر من ملامسة ريش الدفاية الزيتية، أو انتقاء مكان نقلل احتمال التلامس معها خاصة من جانب الأطفال، أو الحيوانات الأليفة بالمنزل.

كذلك تجنب وضع السقوط الذي قد يسبب ملامستك للدفاية لأي سبب كان.

 

وضع الدفاية قريبة من مادة قابلة للاشتعال

 يجب إبعاد الدفاية عن المواد السريعة الاشتعال والقابلة للاشتعال، مثل أقمشة الستائر، واحرص على وضع الدفاية الزيتية بحيث لا تسقط أو تلامس هذه المواد.

 

وضع الدفاية الزيتية على سطح غير مستقر

ممكن أن تشكل الدفاية الزيتية خطر الحريق إذا انقلبت، خاصة إذا وقعت على جانب أجهزة التحكم بالدفاية؛ مما يسبب استمرار ارتفاع الحرارة، خاصة لو لامس سجادًا أو اسطح قابلة للاشتعال، قد تشتعل مع استمرار التسخين ومرور الوقت.

 

تسرب الزيت من الدفاية لأي سبب

إذا تسبب شيء في انبعاج بريش الدفاية نتيجة ارتطامها بجسم صلب مثلاً، يجب التوقع عن استخدامها والرجوع للصيانة، للاطمئنان على عدم تسبب ذلك في تسرب الزيت من الدفاية أثناء عملها ولو بقدر ضيئل، إذ تسربه وهو دافيء قد يسبب لهب وأخطارًا

 

استخدام الوقود الخطأ في سخان الزيت

الزيت المستخدم في دفايات الزيت زيت حراري، له مواصفات فنية معينة، فمن الخطر تبديلك أو إضافتك للزيت الموجود داخل الدفاية بنفسك، أو لدى فنيي الصيانة غير المتخصصين، يفضل تبديل أو تزويد كمية الزيت في حالة نقصانه بالتوكيل الخاص بطراز الدفاية الزيتية.

وقد يتسبب استخدام زيت غير حراري أو لا يطابق المواصفات التي حددتها الشركة المصنعة، في اشتعال النيران، حالة ضبط المدفأة على درجة حرارة عالية.

 

عطل بصمامات الأمان

في حالة تعطل صمامات الأمان بالدفاية الزيتية وجب إيقافها عن العمل بمجرد الملاحظة، وعدم استخدامها تحت أي مبرر، من قلة وقت الاستخدام وغيره، فقد ترتفع درجة حرارة الزيت بما يكفي لتسبب انفجار الدفاية واشتعال النار، والتسبب في حريق بالمكان، وقد يصاحب بدأ ذلك اندفاع دخان أسود من الاحتراق الجزئي للزيت الساخن.

 

نصائح عامة :

  1. حدد أوقات التدفئة، عن طريق ( مؤقت ــ تايمر ) الدفاية، مع تحديد أوقات الراحة.
  2. حاول ألا تشغل الدفاية وقتًا طويلاً أثناء نومك؛ والأفضل ألا تسخدمها أثناء النوم تمامًا؛ بل قم بتدفئة المكان قبل النوم، وإيقاف تشغيلها بمجرد النوم أو بعده بربع ساعة على الأكثر.
  3. لا تستخدم قطع الغيار التالفة مرة أخرى بالدفاية، خاصة السخان، والثرموستات، والمؤقت.
  4. احرص على اختيار مكان وضع الدفاية بعناية.

واقرأ أيضًـا:

كيف تشتري دفايات الزيت دون أن تندم

كيف تشتري دفاية منزلية بنجاح

بعض أسباب انتشار دفايات الزيت المنزلية

 

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email