كتب: م. حسين هلال

أكيد عرفت من مقالات موقعنا “خليك ناصح”، ضرورة وصحية الغسيل الدوري بغسالة الأطباق تجنبًا لخطر العفن، لا بد من عمل جدول دوري للتأكد من تنظيف غسالة الأطباق، هذا المقال دليل لك نهائي لتنظيف غسالة الأطباق بسرعة ، خطوة بخطوة، هذا التنظيف لن يفيدك فقط في نظافة غسالة أطباقك، ولكن سيجعلك تشعر بأنها أصبحت جديدة تمامًا، وتعمل بكفاءة الغسالة التي اشتريتها للتو ! لذلك دعنا نبدأ …

 

غسالة الأطباق والوئام

مستلزمات التنظيف بهذه الطريقة:

سنحتاج لتنظيف غسالة الأطباق بهذه الطريقة المواد الآتية:

  1. ماء دافيء.
  2. صودا الخبر ( بيكربونات الصوديوم ).
  3. خل أبيض مقطر.
  4. فرشاة أسنان قديمة.
  5. قطعة قماش ناعمة الملمس.
  6. قفازات صحية ــ جلافز.

 

طريقة التنظيف:

  1. قم بإزالة فلتر غسالة الأطباق، وحوامل الأواني ، وأرفف غسالة الأطباق: وذلك من أجل وصول أفضل للشقوق الدقيقة، والأجزاء البعيدة التي ينبت فيها العفن والبكتريا، مع ملاحظة أن بعض هذه الأجزاء قد يحتاج غلى مفكات لفكها.
  2. انقع الأجزاء المتحركة من الغسالة: ضع هذه الأجزاء في خليط ( الماء الدافي + كوب خل أبيض مقطر ) واتركيهم للنقع لمدة نصف ساعة على الأقل.
  3. التأكد من تنظيف المخابيء البعيدة: بعد أن افرغت غسالة الأطباق من محتوياتها، تأكيدي من المخابيء التي قد يختبء فيها العفن والبكتريا، خاصة الأجزاء الكاوتشوك كجوان الباب، وبالوعة صرف الغسالة، والأجزاء التي تبات فيها الأرفف. تأكد من عدم وجود أي شيء عالق من بقايا طعام أو خلافه، واستخدمي فرشاة الأسنان القديمة وهذا الخليط لفركه.
  4. قم بتشغيل غسالة الأطباق على أعلى دورة ماء ساخن ، مع إضافة الخل: عن طريق ملء وعاء آمن بكون من الخل الأبيض، ووضعه في قاع غسالة الأطباق الفارغة، واضبط الغسالة على دورة الماء الساخن؛ وظيفة الخل: تكسير أي أجزاء متبقية من الطعام والشحوم وبقايا الصابون وبقايا الأوساخ الأخرى التي قد لا نكون وصلنا إليها جيدًا.
  5. دورة قصيرة بصودا الخبز: عند الانتهاء من هذه الدورة الساخنة السابقة، قم بتشغيل دورة غسيل أخرى قصيرة باستخدام صودا الخبز “بيكربونات الصوديوم”، عن طريق وضع وعاء من صودا الخبز على طول الجزء السفلي من غسالة الأطباق، وقم بتشغيله في دورة قصيرة؛ وظيفة صودا الخبز “بيكربونات الصوديوم”: إزالة البقع، وتجديد غسالة الأطباق، ستجد نتيجة مشرقة، ورائحة نظيفة للغاية بعد هذه الدورة.
  6. إذا كان سطح غسالة الأطباق من الفولاز المقاوم للصدأ: احصل على منظف مصمم خصيصًا لغسله، لأن بقية المنظفات قد تترك فيه آثارًا وخدوشًــا.
  7. اصنع مسحوقًا آمنًا بنفسك: بل من الخطوة السابقة، اصنع مسحوقك بنفسك: امزج كمية من “صابون الأطباق” و “الماء” و “الخل الأبيض المقطر”، هذا منظف منزلي آمن لجميع أسطح غسالة الصحون، اغمس فيه قماشة ناعمة، وقم بعملية التنظيف .

 

بعد تطبيق هذه الطريقة ستظهر لك العديد من الفوائد؛ حيث لا يقتصر الأمر على أن غسالة الأطباق أصبحت أفضل رائحة وأكثر في نضارة المظهر ، بل ستجد أنها أصبحت أكثر فاعلية في تنظيف الأطباق والأواني في الواقع.

 

واقرأ أيضًا: 

لهذه الأسباب سأشتري غسالة أطباق – خليك ناصح

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email