( للشراء أون لاين ــ اضغط على هـــــنا ــ أو اضغط على أي صورة )

سيساعدك وعيك بمخاطر دفايات الزيت قبل قرار الشراء وبعده، سواء كنت ستختار أحداها لمنزلك أو مكتبك، في مقال كيف تشتري دفايات الزيت عرضنا لأهم مزايا دفايات الزيت، هذا المقال سيساعدك على إدراك مخاطر دفايات الزيت؛ وهدفه التأكد من عناصر الأمان، والحفاظ على سلامتك وسلامة أسرتك.

دفايات الزيت، هي دفايات تعمل عن طريق نقل الحرارة بالحمل الحراري للهواء، عن طريق تسخين خزان “ردياتير” به عدة حجرات للزيت، ثم انتقال التدفئة بالحمل الحراري على الجو المحيط بالدفاية، ولا تقوم تلك الدفايات بحرق الزيت أثناء عملية التشغيل.

لذلك فإن من أهم مزاياها أنها “لا تنتج غازيات سامة ــ كأول أكسيد الكربون”، ولا تقوم بحرق الهواء المسخن.

كما يمكن للمستخدم استخدامها داخليًا دون الحاجة إلى وجود فتحات للتهوية أثناء التشغيل، ومع ذلك لا تعتبر دفايات الزيت آمنة تمامًا، فأمانها نسبي كأمان أي جهاز كهربي خاصة التي تستخدم التسخين في عملها، فأخطار جهاز البوتاجاز مثلاً لن يمنعنا من استخدامه، لكن يجعلنا حريصين أن نكون أكثر وعيًا لعناصر الأمان عند استخدامه.

بعض مخاطر دفايات الزيت:

  • الحرق بالملامسة عند قمة تشغيلها: يمكن أن يتم حرق جزء من جسم المستخدم عن طريق لمس الدفاية أثناء تشغيلها وعند وصول جسمها إلى درجة حرارة عالية، فاحرص على وضع دفاية الزيت في أماكن لا يظن سهولة السقوط بها.
  • وجود مواد قابلة للاشتعال قريبة منها: قد يتسبب ارتفاع درجة حرارة الستائر وبعض المفروشات الأخرى إلى اشتعال هذه المفروشات؛ وبالتالي ــ لا قدر الله ــ حريق المنزل، فيجب إبعاد دفايات الزيت عن هذه المواد القابلة للاشتعالى كالستائر والمفروشات، والمواد الخشبية.
  • وضع الدفاية على أرضية غير مستقرة: مما يسمح سقوطها، وربما انتقال الحرارة منها لأرضية قابلة للاشتعال، أو تسرب الزيت منها. بعض الدفايات بها عامل أمان ضد الانقلاب .
  • التأكد من عدم تسرب الزيت لأي عامل: تسرب الزيت قد يعمل على اشتعاله؛ مما يعرض المنزل للخطر، فتأكد كل فترة من عدم تسرب الزيت، وأن مستواه أعلى من مستوى “السخان” بالدفاية.
  • التأكد من عمل صمامات الأمان بالدفاية: التي تعمل على إيقاف تشغيل الدفاية في حالة تجاوز درجة حرارة الزيت الآمنة؛ وتأكد من سلامة صمامات الأمان بالدفاية، عدم وجود صمامات الأمان أو تلفها يؤدي إلى عدة أخطار منها:
    1. تسرب زيت ساخن من المدفأة، مما يعرض ما حوله للخطر.
    2. خروج دخان أسود من الاحتراق الجزئي للزيت الساخن.
    3. انفجار “ردياتير” الدفاية .
  • استخدام زيت غير حراري: قد تتعرض لهذه المشكلة نتيجة صيانة الدفاية عند بعض الفنيين غير المؤهلين؛ الذين يقومون بملء الدفاية بزيت غير حراري، وغير خاص بالدفايات، مما يعرضها لبعض المخاطر المعروضة بالبند السابقة .

نصاحة لتقليل المخاطر:

ولتقليل مخاطر دفايات الزيت ننصحك ببعض النصائح:

  • تأكد من “مؤقت ــ تايمر” الدفاية الكهربية وأنها تعمل، وأنها تفصل بعد المدة المحددة ، خاصة وقت نومك. ولا تترك الدفاية تعمل طول الليل، اجعل لها فترات عمل بسيطة لا تتعدى الربع ساعة، والراحة لمدة ربع ساعة أخرى.. وهكذا
  • تأكد عن الصيانة، أن فني الصيانة لم يعيد استخدام الزيت السابق؛ فالزيت تقل جودته بإعادة التسخين، فيلزم تجديد ملء الدفاية بزيت حراري جيد، خاص بالدفايات.
  • لا تقوم بصيانة الدفاية من النواحي الفنية سواء الميكانيكية أو الكهربية بنفسك، وارجع لمراكز خدمة العلامة التجارية التي اشتريت جهازها؛ فغالبًا يكون فنييها أكثر خبرة وكفاءة.
  • تأكد من وجود الدفاية على سطح مستوي تمامًا، وبعيدًا عن المواد القابلة للاشتعال كالستائر ــــ التي ممكن أن تتطاير حتى تصل لمكان الدفاية باندفاع الهواء ـــ ، وكذلك الأساس الخشبي الجاف .

( للشراء أون لاين ــ اضغط على هـــــنا ــ أو اضغط على أي صورة )

 

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email