كلنا يستمتع بالاستحمام بالماء الساخن في الشتاء، خاصة بعد الرجوع من يوم عمل شاق، أو بعد ممارسة الرياضة، وكم من مرة استمتع بالاستحمام سواء كان سخان المياه غازيًا أو كهربيًا، من الأمور غير الآمنة، وضع سخان الماء داخل الحمامات، هذه الجملة ليست صحيحة تمامًا، ولا خاطئة تمامًا. هذا المقال يضبط لك حقيقة هذه الجملة، ما هو الوضع الآمن لاستخدام سخانات المياه في الشتاء، خاصة لو كان مكانها داخل الحمام نفسه؟!

إنها: معلومات تساوي حياتك وحياة أحبائك.

لمزيد من المعلومات ــ والشراء من أمازون اضغط هــــــنـــا ــ أو على أي صورة

 

سخان غاز محترق

حقيقة المشكلة :

المشكلة: أنه من عادتنا أن ندخل لنستحم، وقد اغلقنا جميع النوافذ، نتيجة تصميم المنازل في بلدنا، أنا نافذة الحمام مطلة على “منور” مشترك بينك وبين جيرانك، وشبابيك الحمامات مطلة على بعضها!

فيكون الحل عدم فتحنا لنوافذ الحمامات أثناء الاستحمام، وهذا أمر تستدعيه الأخلاقيات والدين والمروؤة، فلا بخار ماء هيخرج ولا اوكسجين سيدخل محله!

ومن الأقدار الحسنة حتى الآن أن شركات الغاز التي تلزمها الحكومات بتركيب سكان الغاز عن طريق فينييها تصر على وجود “مدخنة لإخراج الهواء الساخن، والغاز عند احتمال أي تسريب لأي سبب.

بعض التصميمات خاصة في الطرازات الصغيرة تكون “بدون مدخنة” في سخانات المياه الغازية، وسخانات المياه الكهربائية بدون مدخنة دائمة؛ مما يؤدي إلى:

أن يملء بخار الماء الحمام، وبسرعة عالية، فبدل ما يتنفس المستحم الاكسجين ها ينتشر غاز “أول أكسيد الكربون” الذي يسبب الاختناق؛ والمشكلة الأكبر أن هذا الغاز ليس له رائحة، فلا يشعر به المختنق حتى يغمى عليه إن لم يحس به أحد ويكسر باب الحمام، غالبًا لن شم الآخرين رائحة الغاز؛ وقد يؤدي ــ لا قدر الله على أحد ذلك ـــ إلى الوفاة.

نصائح:

  • مهما كان نوع سخان مياه منزلك “كهربي ــ غازي” اترك نافذة أو قم بتركيب مدخنة لإدخال هواء جديد للحمام، أثناء استخدام السخان؛ والأفضل أن تكون مدخنة بشفاط لسرعة استبدال الهواء الساخن بغيره، وسرعة إستبدال الغاز في حالة التسريب.
  • قم بالتأكد من أن مجرى المدخنة وجميع أجزائها غير مسدودة؛ حيث تقوم بعض الطيور بعمل أعشاش بمداخن السخانات بالمناور، فتتسبب في ضعف استبدال الهواء داخل الحمام!
  • حاول أن تقوم بتعديل أسفل باب الحمام، لتترك مسافة تسمح بتبادل الهواء من خلاله، مع عدم أذية من بداخله ( 1 بوصة) على الأكثر تقريبًا.
  • حبذا لو قمت بتدوين التأكد من خلو مجرى المدخنة من أي سدد، في كشكول عندك بالبيت.
  • عدم إطالة وقت الاستحمام عن (15 دقيقة) على الأكثر.
  • الاطمئنان على أولادك وأفراد أسرتك إذا تأخروا في الحمام عن هذا الوقت (15 دقيقة)؛ والقيام بكسر باب الحمام أو إحداث فتحة فيه لتتبادل الاكسجين، في حالة عدم ردهم حين اطمئنانك عليهم.
  • إذا كنت مستطيع زود منزلك بكاشف تسرب غاز “اول أكسيد الكربون ــ Co “

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون اضغط هــــــنـــا ــ أو على أي صورة

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email