بقدر أهمية السخانات الكهربائية في المنازل لأغراض الاستحمام وغيرها من الأغراض، إلا أنها مع الإهمام وعدم الشعور بالمسؤولية تكون من أخطر الأجهزة؛ إذا أسييء استخدامه وتأمينه وصيانته. فالسخان الكهربي ليس مجرد ديكور جميل علق على حائط حمامك!

كم من أرواح تخطت الدار الدنيا إلى الآخرة بسبب إهمام في صيانة السخان الكهربي، وتجاوز اشتراطات الشركات المصنعة لأمنه والاعتناء به .

معلومات تساوي حياتك وحياة أحبائك.

لمزيد من المعلومات ــ والشراء من أمازون اضغط هــــــنـــا ــ أو على أي صورة

كشف بسخان كهربي

حقيقة المشكلة :

تتمثل مشكلات السخان الكهربائي في عدة مشكلات، أهمها:

  • وجود كشف للمادة العازلة بين “الجسم الخارجي” للسخان الكهربائي، و” الحلة الداخلية”، وظهور مادة “الفوم” المبطنة للسخان؛ هذا معناه: إما تسرب مياه نتيجة وجود صدأ بجسم الحلة الداخلية تسبب في فتحة ولو ثقب صغير تنفذ منه المياه للمادة العازلة لأي سبب كان، وإما زيادة ضغط أدى إلى ثقب بأي جزء ضعيف بلحام الحلة الداخلية.
  • وجود تسريب مياه من “صمام/ فالف الأمان وعدم تغيير الاتجاه”، وهو الجزء شبه حرف الـــ بالانجليزية مقلوب، غالبًا فضي اللون، به جزء بارز للأسفل صغير؛ في حالة تسرب مياه منه؛ هذا يستدعي استبداله؛ نتيجة أنه عالج مشكلة زيادة ضغط المياه داخل السخان، فقام بسريب بعض المياه منه؛ لكن يلزم تغييره.
  • وجود تنقيط مياه من مكان الأجزاء الكهربائية؛ وهذا هو ذاته سبب المشكلة الأولى؛ ويستدعي تغيير السخان بالكلية؛ إن كنت في فترة الضمان يجب على الشركة تغيير السخان كلية دون مقابل؛ ترك هذه المشكلة مع الزمن تعني إحداث “ماس كهربي” قد يؤدي لصعق أحد المستخدمين ــ لا قدر الله ـــ ، أو إحداث حريق بالشقة؛ قم باستدعاء فنيي الشركة المصنعة بمجرد ملاحظتك لهذه المشكلة.

نصائح:

  • إذا حدث تسريب مياه من أي جزء من السخان، وجب الاتصال بمركز صيانة الشركة المصنعة؛ لمعالجة الأمر؛ والتغيير لو لزم.
  • تسريب مياه من “صمام/فالف الاتجاه والضغط” وهو “قطعة غيار” مستقلة بآخر ماسورة البارد، تستلزم تغييره بآخر جديد ولا بد، مهما حدثك الفني عن أنه قام بصيانته؛ لا تقبل سوى تغييره؛ أمانًا لك ولأسرتك.
  • في حالة استدعائك لفني من خارج الشركات المصنعة، لا تقبل أن يركب لك بديل لــ “صمام/فالف الاتجاه والضغط” وهو فضي اللون، بآخر يسميه الفنيين “شك بلف” مصنع من النحاس، عبارة عن ماصورة مستقيمة؛ لأن هذا ليس صمام أمان للضغط؛ بل هو مجرد “صمام عدم تغيير اتجاه المياه الباردة الصاعدة للسخان” فقط. الــ “صمام/فالف الاتجاه والضغط” له وظيفتين: عدم تغيير اتجاه الماء إلا في طريق السخان، ومراقبة ضغط المياه داخل حلة السخان، والتنفيس في حالة ارتفاعها عن المستوى الضبوط عليه “صمام/فالف الاتجاه والضغط”.
  • بمجرد ملاحظتك لمياه متساقطة من قرب “الأجزاء الكهربية” بالسخان، افصل الكهرباء عن السخان، ونبه الموجودين بالمنزل لعدم استخدامه تمامًا مبيننا له خطورة الأمر، وقم باستدعاء فنيي صيانة الشركة المصنعة في أقرب وقت ممكن.
  • احرص على أن تقدر العمر الافتراضي لسخناات المياه الكهربية الحديثة بــ ( 5 سنوات ) على الأكثر، وقم باستبداله بآخر حديث؛ زيادة في أمان أسرتك.

بعض النصائح لسخان الكهرباء

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون اضغط هــــــنـــا ــ أو على أي صورة

واقرأ أيضًـــا:

مزايا سخانات المياه الغازية في سؤال وجواب

كيف تشتري سخان مياه يعمل بالطاقة الشمسية

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email