كتب: م. حسين هلال

البعوض/ الناموس يزعج الكبير والصغير في داخل البيت وفي خارجه، ليلاً أو نهارًا، وقد تؤدي لدغة بعوضة إلى الشعور بالحكة طوال اليوم، علاوة على أن بعض الأجسام أكثر حساسية للدغ الباعوض من بعضها، فقد تستمر الحكة معها عدة أيام. الأكثر إزعاجًا وألمًا أن تؤدي لدغة بعوضة إلى الإصابة بأمراض مثل الملاريا وغيرها من أمراض الدم.

من المؤكد أن محاولة السيطرة على البعوض/ الناموس خارج البيوت مهمة أكثر صعوبة من مقاومتها داخل البيوت، إذ تتميز البيوت بالإحكام، ووجود عدة طرق أفضل في نجاعتها لمقاومة الناموس والقضاء عليه كليًا. بعض هذه الطرق المستخدمة داخل البيوت لها عيوب بلا شك، مثل عيوب استخدام المبيدات المرشوشة على الجهاز التنفسي والكُــلى مثلاً.

 السؤال الآن: هل يجب علينا الاستمرار في استخدام آلات طرد الناموس أم نتوقف؟

لكي يمكننا اتخاذ قرار بشأن الإجابة على هذا السؤال الهام دعونا نستمر في فحص ايجابيات وسلبيات استخدام طارد الناموس للوصول إلى إجابة صحيحة وواضحة.

 

بعض مزايا طارد الناموس:

لطارد الناموس/ البعوض عدة مزايا، من أهمها:

1.               توفير الحماية من البعوض:

الفائدة الرئيسة من آلات طرد البعوض هي توفير الحماية من الناموس طول اليوم والليلة، وهذه أحد وظائفها الفعالة للغاية في السيطرة على الناموس، على عكس الحيل الطبيعية لطرد الناموس.

وبصرف النظر عن وسائل طرد الناموس المتوفرة في السوق المحلية، فإن جميعها فعالة في وظيفة طرد وإبعاد الناموس.

 

2.               سهولة استخدامها

معظم وسائل طرد الناموس سهلة في الاستخدام، إذ تستخدم طرق مزدوجة للاستخدام العالي أو الاستخدام العادي. في بعض هذه الطرق يمكن باستخدم شريحة بسيطة وصغيرة جدًا، تغيير الوضع بالمنزل، وصد الناموس بمنتهى السهولة. أغلب وسائل وأدات طرد الناموس سهلة الاستخدام. فتعرف عليها.

 

بعض عيوب طوارد الناموس:

كما هي سنة الله في خلقه كل شيء له مزايا أيضًا له عيوب، ولا يوجد شيء مبرأ من العيوب، سبحان من له الكمال والجمال. هذه بعض  عيوب أجهزة طرد الناموس:

 

1.               استخدام مواد كيميائية قد تشجل خطرًا على الصحة:

قد يفرح البعض بأن طارد الناموس بمنزله يوفر له حماية تامة تتمثل نسبتها 100% حماية من البعوض، ولكن هذا بسبب استخدام المواد الكيميائية الضارة  ( مثل: Parathyroid أو  Prallethrin) كذلك على صحة الإنسان والحيوان!

هذه الآلات أيضًا تستخدم مواد مليئة بالعطور القوية، قد تكون ضارة أيضًا ببعض الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه الهباء الجوي أو منتجات العطور، ولكن أكبر عيب استخدام الآلات الطاردة للناموس التي تستخدم الأقراص والسوائل الكيميائية ما قد تؤديه من مشكلات للجهاز التنفسي، وحساسية الجلد، ومشكلات التنفيس!

 

2.               تأثيرها محدود زمانيــًـــا:

من العوامل السلبية لاستخدام أجهزة صعق الناموس، هو أن تأثيراتها لا تدوم فترات طويلة من اليوم؛ مما يتضطر معها لإعادة الاستخدام للأقراص أو السوائل الكيميائية، فنتائجها قصيرة الأجل، فترة قليلة وتجد نفسك محاطًا مرة أخرى بكمية من الناموس بمرور الوقت؛ مما تضطر معها لإعادة استخدام بعض الوسائل الضارة بالصحة!

وربما تحتاج مع ذلك لاستخدام العديد من المستحضرات والكريمات مرارًا وتكرارًا مما قد يترك آثارًا ضارة على جلدك.

 

3.               ما ينتج عن بعضها من غبار أو دخان ضار بالصحة:

بعض آلات طرد الناموس تستخدم لفائف وأعواد بخور تنبعث منها الغبار أو دخان ضار، علاوة على استمرار احتراق هذه المواد لمدة لا تقل عن 5 ساعات قد يكون خطرًا على الاستخدام المنزلي، في حالة وجود أي مواد قابلة للاشتعال حولها!

بعض المستخدمين يستخدم هذه الآلات في غرف محكمة الغلق بحثًا عن جودة فاعليتها؛ وهذا احد أسباب ضررها أيضًا، حيث سيتم الاحتفاظ بالدخان والمواد الكيميائية بتركيز أعلى، مما يسبب أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من الأمراض.

 

بعض طرق اتقاء اضرار صواعق الناموس الكيميائية:

السؤال الأكثر الحاحًــا الآن:  هل مع كل هذا نستخدم أجهزة صعك الناموس أم لا نستخدمها؟!

للاجابة على هذا السؤال، فإنه لا بد للإنسان من الحماية من أضرار الناموس، هذا شيء مهم جدًا لصحتك وصحة أفراد أسرتك؛ للحفاظ عليهم جميعًا من الأمراض التي ينقلها.

وللتخلص من مخاطر استخدام هذه الآلات السابق الحديث عنها اتبع الآتي:

 

1.               استخدم صاعق الحشرات الطائرة الكهربي:

أحد أفضل وسائل قتل البعوض في غرفة نومك وصالتك هو صائد البعوض والذباب والحشرات، ذلك الجهاز الكهربي المستخدم للموجات فوق البنفسجية طويلة الطول الموجي، وهي آمنة كما ذكرنا في مقال سابق بموقعنا “خليك ناصح”.

من ميزاتها أنها تجذب الحشرات المختلفة خاصة الطائرة منها لتصطادها بصمت، لكن البعض يقلق من صوت صعقها للناموس والحشرات الأخرى.

 

2.               استخدام رول مكافحة البعوض:

من أفضل المنتجات لمكافحة البعوض خاصة للصغار، لفائف أو رولات البعوض، أنها صممت باستخدام 10025 منتج طبيعي مثل : الأوكالبتوس، والسترونيلا، وعشب الليمون.

عبارة عن استطوانات سهلة الاستخدام، توفر الحماية الطويلة ضد البعوض داخل المنزل وخارجه، وهي معقولة ومتاحة بالأسواق كذلك.

 

3.               موزع طرد الناموس:

أحد أدوات طرد الناموس دون أية آثار جانبية تقريبًا، أحد موزع لطرد الناموس ، طارد تلقائي للناموس، يتركك دون قلق حتى لو فتحت النوافذ طوال اليوم والليلة، يعطيك 90 يومًا من الحماية غير المنقطعة من الناموس، من خلال إعادة تعبئة سائل البعوض القوي الذي يبعث ماد كيميائية أقل 4 مرات من الوسائل الأخرى.

 

 

طالع مقالات أخرى عن صواعق الناموس والحشرات على موقعنا “خليك ناصح”

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email