فصول الشتاء التي نعاصرها أكثر برودة عن أمهاتها السابقات، قد يرى البعض الشتاء فرصة للرومانسية، وقد يجده آخرون قاسيًا، فإذا كنت من “حزب الكنبة ــ وغرفة المعيشة”، الذين يتمتعون بفنجان القهوة والكتاب أو الفرجة على التلفاز. فإن وجود دفاية منزلية في مهم لك في هذا الشتاء، حيث تتيح لك التجول في منزلك بحرية دون الشعور بقسوة الشتاء المعاصر، وعند شرائك لدفاية منزلية جديدة .

فإن قررت شراء دفاية منزلية، فلا شك أن الأسئلة التي سيطرحها عقلها لن تخرج عن : ما هي أفضل أنواع الدفايات؟ وأيها افضل الدفايات الزيت أم الكهرباء؟ أم الأشعة الحمراء؟ وما هو سعر الدفايات؟ وهل الدفاية الكهربائية تستهلك كهرباء؟ وتكلفني وترهق ميزانيتي ، نحن ندلك على أهم مزايا الدفايات بشكل عام :

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون اضغط هــــنــا ــ أو اضغط على أي صورة

 

  1. نوع الدفاية المناسب
  2. وجود مؤقت “تايمر” بالدفاية
  3. مستوى الضجيج
  4. مستويات الرطوبة والاكسجين
  5. المستوى الجمالي للغرفة
  6. قابلية النقل
  7. التذبذب التلقائي
  8. إعدادات الأمان
  9. نوع القابس

أولاً: نوع الدفاية المناسب

تختلف أنواع الدفايات على ثلاثة أنواع:

  1. دفايات المروحة
  2. دفايات الأشعة تحت الحمراء
  3. دفايات الزيت

 

دفايات المروحة

تستخدم ملفات السلك المواجه لمروحة، مناسبة لتسحين مساحات كبيرة وصغيرة ، المروحة تقوم بتوزيع الهواء الساخن في مساحة الغرفة، تستهلك بعض الطاقة ، وقد يكون سخانها من النوع السراميك أو سخان الحمل الحراري “سلك تنجستين” .


دفايات الأشعة تحت الحمراء

دفاية تعمل بــــ ( الهالوجين ، والكوارتز، والأشعة تحت الحمراء )، مثالية للمساحات الضيقة، وتناسب الشخص الواحد أو الشخصين. لا تحتوي على مروحة، فحرارتها ليست مرتفعة على الأطلاق، تسخن المكان بسرعة وبطاقة أقل.

عيبها الوحيد: أنها غير مناسبة للمساحات الكبرة، وليست مناسبة لاستخدامات في غرف الأطفال.


 

 

دفايات الزيت

خزانات مملوءة بزيت حرايري، يسخنه سخان كهربائي، تنتقل الحرارة من خلال الدفاية إلى الهواء المجاور إلى بقية الغرفة ، توفر حرارة لفترة طويلة حتى بعد غلق الدفاية؛ نظرًا لاستمرار الزيت ساخنًا لمدة بعد غلق طاقة الدفاية، تستهلك كهرباء أقل؛ لذا فهي أكثر اقتصادية عن الأنواع الأخرى، لا تصدر صوت تمامًا، تعتبر صحية حيث لا تسبب الاختناق، ولا جفاف العينين ، ولا الطفح الجلدي التي قد تسببها الأنواع الأخرى في حالات نادرة.


ثانيًا: وجود مؤقت “تايمر” بالدفاية

يسمح لك توفر “مؤقت ــ تايمر” في الدفاية، ضبط وقت التشغيل والغيقاف، يساعدك هذا على إيقاف عمل الدفاية بعد عدد من ساعات النوم المريح.

 

 

ثالثًا: مستوى الضجيج

غالبًا ما نستخدم الدفايات أوقات النوم أو قريبًا منها؛ لذا الاعتماد على أنواع لا يصدر عنها ضجيجًا يكون مهمًا للغاية، وكذلك الأنواع التي لا تصدر ضوءًا على الإطلاق.

وأفضل هذه الأنواع النوع الثالث “دفايات الزيت”

 

 

 

رابعًا: مستويات الرطوبة والاكسجين

النوعين الأوليين “دفايات المروحة ــ ودفايات الأشعة تحت الحمراء” تعملان على تقليل مستويات الاكسجين والرطوبة؛ مما يؤدي غلى جفاف العين ، وانسداد الأنف؛ وللتغلب على هذا العيب، ينصح بالاحتفاظ بدلو من الماء في زاوية الغرفة، أو وجود “جهاز ترطيب” بالغرفة.

دفايات الزيت تقوم بتسخين الزيت فقط، ولا تتسبب في هذه المشكلة.

 

خامسًا: المستوى الجمالي للغرفة

تحرص الشركات المصنعة أن تكون الدفايات من ضمن جماليات الغرفة، وأن تتناسب قدر الإمكان مع طراز الغرف والأثاث، وتوفر هذه الشركات أشكال مختلفة لدفايات المنازل.

تأكد من اختيار الشكل المناسب لجمالية غرفتك .

 

 

سادسًا: قابلية النقل

أغلب الدفايات تحتوي على عجلات ومقابض لجزبها عند التنقل بها من غرفة إلى أخرى بشكل أسهل، تأكد من عناصر الحركة في دفايتك التي تقوم بشرائها ومدى سلامتها، وقوتها.

 

 

سابعًا: التذبذب التلقائي

تتوفر هذه الميزة في دفايات المرحوة، وتساعد على توزيع الحرارة بالتساوي في أنحاء الغرفة، حيث ينشر التذبذب الهواء الساخن في أرجائها.

 

 

ثامنًا: إعدادات الأمان

o     مفتاح الحماية من الحرارة الزائدة

يوجد في بعض التصميمات مفاتيح للحماية من الحرارة الزائدة، وهي ميزة لا غنى عنها في مكونات الدفاية، حيث يتم ايقاف التشغيل تلقائيًا عند الوصول إلى درجة حرارة محددة مسبقًا.

o     شبكة الأمان في دفايات المروحة:

تأتي معظم الدفايات المروحة بشبكة أمان في مقدمتها، أو في الجهتين ، تحقق من صغر المسافة بين ريش هذه المروحة حتى لا تسمح للأطفال وحيواناتك الأليفة بإدخال إيديها لملامسة السخان، الذي قد يغريهم لون حرارته!

 

 

 

تاسعًا: نوع القابس الكهربي (الفيشة)

تأكد بأن قابس الحائط (فيشة الحائط) من نوعية سلك مناسبة للطاقة المسحوبة للدفاية، قد تكون في حاجة إلى تجديد الأسلاك ونوعية قابس الحائط بنوعيات أقوى تحملاً للكهرباء .

 

 

 

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون اضغط هـــنــا ــ أو اضغط على اي صورة

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email