لا يقتصر استعمال مكيفات الهواء على أوقات الحرارة المرتفعة في الصيف؛ إذا أثبت العلم الحديث أن الحياة في درجات حرارة معقولة افضل من الحياة في درجات الحرارة المرتفعة؛ وأن الناس الذين يعيشون في درجات الحرارة الأقل حرارة يكونون أكثر نشاطــًا من الذين يعيشون في بلدان درجات حرارتها مرتفعة.

فإن كنت مثلنا تقتنع بذلك فإن شراء مكيف هواء سيثير عندك بعض الاستفسارات قبل شراء المكيف، نحن هنا نساعدك ببعض المزايا المهمة التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند شراء جهاز تكييف .

 

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون اضغط هــــــــنا ــ أو على أي صورة

اختر سعة التكييف بناءً على حجم الغرفة

يخطأ كثير من المستهلكين في شراء أجهزة التكييف بناء على شراء جيرانهم أو أحبائهم بصرف النظر عن مساحة الغرفة التي يريدون أن يكيفوا هواءها!

هذا يفقدهم الكثير من المال والجهد، إذ يجب عليك اختيار سعة التكييف على حسب حجم الفراغ الذي تريد أن تكيف هواءه .

فضلا على :

  • اذا قمت بتركيب حجم أصغر مما يتناسب مع حجم غرفتك؛ فإنك ستعاني من عدم تمتعك بالدرجة المرغوبة المناسبة.
  • وإذا قمت بتركيب حجم اكبر مما يتناسب مع حجم غرفتك؛ فإنك ستضطر إلى إطفائه وتشغيله عدة مرات في الجلسة الواحد؛ مما يؤثر على صحتك من جهة، وعلى استهلاكك للطاقة الكهربية؛ حيث سترتفع الفاتورة نتيجة كثرة الغلق والتشغيل!

قم بتحديد حجم المكيف المناسب كل ما عليك فعله هو استخدام المعادلة التالية:

طول الغرفة بالمتر × عرض الغرفة بالمتر × ارتفاع الغرفة بالمتر × 300 في حالة النوافذ الكثيرة / 12000

طول الغرفة بالمتر × عرض الغرفة بالمتر × ارتفاع الغرفة باملتر × 250 في حالة الغرف المعتدلة الأجواء / 12000

عوامل أخرى تؤثر في سعة التكييف:

  • نوع الأرضية، وكمية الضوء التي تدخل الغرفة: إذا كنت تعيش في الطوابق الخمسة العلوية ، فتأكد من اختيارك تكييف تزيد سعة التيار المتردد بما لا يقل عن 0.5 طن ؛ لتحصل على تبريد فعَّال.
  • عدد المتواجدين بالغرفة غالبًا : اعلم أن الغرفة المزدحمة تزيد من حمل الحرارة وبالتالي تتطلب وحدة تبريد أكبر للتيار المتردد.

اسبليت ولا شباك:

كلا النوعين سيقوم بتبريد هواء الغرفة، غير أن هناك فروق مهمة عند الشراء منها:

  1. مكيفات الشباك أقل كلفة عند الشراء، وأقل ميزات نسبيًا من المكيفات الاسبليت.
  2. التركيب: تحتاج مكيفات الشباك عمل فتحة بمقدار حجم وحدة التكييف. وأن يكون وراءها فراغ لا يضر الجيران ( لا يكون فراغ على مسقط نور داخلي يضر الجيران! )، تكييفات الاستبليت يمكن تركيبها في أي غرفة.
  3. المكيفات الاسبليت : تمتاز بالجاذبية الجمالية، والأمان الأكثر، لا تحجب أشعة الشمس؛ لأنها لا تركب على جزء من النافذة، ولكنها! قد تكون ذات كلفة شراء عالية، قد تحتاج إلى تركيبات كهربائية خاصة ــ سلك أكثر سماكة عن بقية أسلاك البيت ـــ
  4. المكيفات الشباك: يمكن تثبيتها على جزء من النوافذ؛ وحينئذ سيحجب كمية من الشمس والهواء اللازم لحياة الأسرة أثناء عدم تشغيل الجهاز، ويمكن أن يركب على الحائظ ويحتاج حينئذ فتحة خاصة به، قد تحتاج إلى عمال وتكسير .. الخ، قد لا يكون آمنــًا تمامًا على من يمشون تحته، قد يحتاج أيضًا إلى تركيبات كهربائية مثل النوع السابق ــ أسلاك كهربائية أكثر سماكة.
  5. المكيفات الصحراوية: وقد تسمى أحيانًا بالتكيفات المحمولة، إذ تمتاز بسهولة تحريكها من غرفة إلى أخرى، ولكن يشتكي البعض من بعض المشكلات الصحية الخاصة بالصدر عند الاستخدام الكثير لهذا النوع، حيث تعمل بتبريد جزء من الماء وتبخيره!

تصنيف الطاقة

تقوم الأنظمة بفرض نوع من الرقابة على المنتجات؛ بإجبار الشركات المصنعة من وضع بطاقة تسمى بطاقة الطاقة لكل جهاز منزلي، كما هو موضح في الرسم أو قريب من هذا التصميم.

أعلى مستوى لاستخدام الطاقة يعني التوفير ، والعكس صحيح فإن المستويات الأدنى تكلفك طاقة كهربائية أعلى مما يزيد من كلفة الجهاز الكلية “كلفة تشغيل عبر السنين”؛ هذه التكلفة قد لا يضعها الكثيرين في حسبانهم؛ غير أنها مهمة جدًا لميزانية البيوت؛ لأنها تتكرر مع كل جهاز؛ مما يزيد الكلفة الكلية لتشغيل المنزل.

اختار مستوى الطاقة المناسب لظروفك الاجتماعية، وميزانيتك الاقتصادية .[spacer height=”20px”]

مزايا مهمة:

وعليك حسب امكانياتك المادية اختيار عدة مزايا قد تتوافر في طرازات وعلامات تجارية “ماركات” ولا تتوافر في غيرها الآخر ، ومنها :

  • جهاز التحكم عن بعد: لا يخفى أن جهاز “الرموت” يسهل تشغيل الأجهزة من أي جزء من البيت؛ مما يسهل على الناس حركتهم.
  • خاصية اتبعني: تقوم بعض الطرازات بتوفير خاصية اسمها “اتبعني ــ فلو مي”؛ وتعني تحديد درجةالحرارة المناسبة لجهاز “الرموت” الذي يعمل بهذه الخاصية، فإن وضعته أقصى الغرفة؛ قام الجهاز بتحديد درجة الحرارة المناسبة لمكان وضعه؛ مما يعطيك جودة تبريد لهواء أقصى الغرفة.
  • المؤقت/ التايمر: مما يتيح لك تشغيل الجهاز في الوقت الذي تريد وغلق التشغيل في الوقت الذي تريد، وتفيد هذه الخاصية خاصة في أوقات كثيرة، منها: تشغيل الجهاز قبل الحضور للمكان بوقت كافٍ ، واغلاق الجهاز بعد النوم بوقت معين؛ حيث من الصحي عدم تشغيل التكييف طول وقت النوم؛ لأنه قد يسبب الاصابة بالبرد أحيانًا كثيرة.
  • الفلاتر : توفر الشركات المصنعة بأجهزة التكييف عدد من فلاتر الهواء الإضافية، منها : فلتر إزالة الروائح، أو أي تقنية تنقية الهواء وإعادة تأيينه، ومرشحات مضادة للبكتيريا؛ واعلم! أن زيادة الميزة تزيد من كلفة الجهاز للوحدة.
  • تكييفات ذكية: مع تطور التقنية وربطها بأجهزة المحمول/ الجوال، تأتي بعض التكييفات مزودة بتقنية Wi-Fi ، تساعد برامجها على برمجة تشغيل التكييف من حيث وقت التشغيل ، ووقت الإغلاق ، التحكم في درجة الحرارة ببرمجتها مسبقًا، استخدام البرامج الذكية التي تستنتج اختياراتك وتكررها بتكرر العوامل الثابتة مثل درجة الحرارة وغيرها .. خاصة مع برامج ( Smart Home ) الحديثة.
  • مستوى ضجيج أقل: إذا كنت تنوي شراء جهاز تكييف لغرفة أطفالك أو لغرفة نومك، يجب التأكد من أن هذا الجهاز يحتوي على ميزة ( المستوى الضعيف من الضجيج ).
  • نوع مكثف تبريد الهواء: حاول أن تختار المكيف ذات المكثف النحاسي، عن ذي المكثف الألومنيومي؛ حيث تزيد كفاءة الأول على كفاءة الثاني، وتقل فرص صيانته كذلك!
  • التنظيف التلقائي: تحتاج المكيفات إلى إعادة تنظيف الفلاتر؛ لحجزها كمية من الأتربة كل فترة (كل موسم على الأكثر)، تنتج بعض الشركات بعض الطرازات تحتوي على ميزة التنظيف التلقائي، تعفيك من استقدام شركات الصيانة لتنظيف الفلاتر كل فترة زمنية.
  • قاتل البعوض: تقوم الشركات المصنعة بتوريد بعض الأنواع الخاصة بالمناطق التي تكثر فيها الزراعات مثل الفلل والمناطق الريفية؛ حيث يكثر أحيانًا البعوض، وتحتوي على ميزة “قتل البعوض”، فإن كنت من سكان هذه المناطق، فاحرص على اقتناء أحداها.
  • ضمان الشركة المصنعة : راجع شهادة الضمان قبل الشراء؛ للتأكد من الأجزاء التي تدخل ضمن الضمان ومدى أهميتها؛ هذا يوفر عليك كثيرًا بعد الشراء.

سخن وبارد أم بارد فقط:

نصاحة!

ننصحك باختيار الجهاز المتخصص، فاختار نوع جهاز التكييف المتخصص في التبريد، واختار المدفئة بأي من أنواعها لتدفئة هواء الغرف.

 

 

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون اضغط هــــــــنا ــ أو على أي صورة

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email