منتجات الألبان عادة ما تكون لها مدة صلاحية قصيرة؛ خاصة إذا لم نقم بتخزينها بشكل صحيح، هذا المقال يدلك على أفضل طرق تخزين منتجات الألبان.

منتجات ألبان

·         اللبن:

التخزين قصير المدى:

أكيد ها تقول لي سأخزنها بالثلاجة! ولكن ليس هذا هو المهم، المهم: ما هو أنسب مكان لتخزين اللبن في الثلاجة؟

اللبن سواء كان كامل الدسم أو أي نوع آخر، يجب الاحتفاظ به عند درجة 3ْ مئوية، ما يعني أن أنسب مكان له بالثلاجة ليس رف الباب، بل في مكان خلف الرف السفلي على جانبه.

تخزين اللبن برف الباب، سيعرضه لكمية حرارة مرتفعة نتيجة عدة عوامل منها، فتح الباب وغلقه يخفض تباعًا من درجة حرارة اللبن.

التخزين طويل المدى:

يمكنك تجميل اللبن في حاوية ننصح بأن تكون زجاجية، مع عمل حساب تمدد السائل بترك كمية فراغ مناسبة للتمدد، حتى لا تنفجر الحاوية!

على أن :

  • تتأكد من أن يتم التجميد قبل تاريخ انتهاء صلاحية اللبن.
  • ألا يتعدى مدة مكثه بالفريزر عن 3 أشهر فقط.
  • وعند إذابته، اتركه على رف الثلاجة، ليصل لدرجة حرارتها ببطء قبل إخراجه للاستخدام.
  • سيبدو الحليب بعد الإذابة محببًا؛ لأن جزيئات الدهون تنفصل عن بعضها، رج العبوة، أو ضعها في الخلاط لدورانها، وستتحسن شكلها.
  • واعلم! أن العمر الافتراضي للبن المذاب أقصر بكثير من العمر التخزيني للبن الطازج، ويجب عليك استهلاكه في غضون 4 أيام على الأكثر.

 

الحليب  المبخر المعلب:

حليب تم تسخينه وتركيزه، حتى يستهلك 60% من الماء الموجود في الحليب، قشدي جدًا، وله طعم الكراميل الخفيف، ورائع عند إضافته إلى القهوة أو الشاي، لكن على عكس اللبن كامل الدسم العادي، لا ينبغي أن يكون مصدرًا غذائيًا للأطفال! ؛ لأنه يحتوي على نفس الكميات من الفيتامينات أو المعادن أو الدهون الموجودة في اللبن العادي كامل الدسم، أو اللبن الجاهز .

ولكنه رائع لصنع الكراميل، وصلصات الحلوى البسيطة.

 

·         الكريمة الثقيلة وشبه الثقيلة:

 نفس ما قلناه على اللبن ينطبق عليها، ويجب تجنب حفظها بأرفف باب الثلاجة، ويمكن تجميدها لتخزينها لفترات أطول، إما ي معلبات بلاستيكية مقسمة تقصيمات مناسبة للاستخدام، أو بمكعبات الثلج، ويجب رجها بعد إذابتها لتشجيع الدهون والسائل على الاندماج مرة أخرى بمجرد الذوبان.

تخفق الكريمة المكثفة تمامًا مثل الطازجة، سوف يتجمد نصف ونصف في صينية مكعبات الثلج أو في كيس الفريزر.

·         الزبدة/ السمنة البلدي:

قد لا تحتاج إلى تبريد الزبدة، فقط يمكنك الاحتفاظ بها على مكان بارد برودة عادية خارج الثلاجة، مع تغطية الإناء بغطاء، يمكنها أن تكون بنفس الصلاحية لمدة شهر كامل، وهذا إذا التزمنا بهذه الشروط ــ برودة المكان الموضوع فيه طبيعيــًا ـــ تركها في مكان دافيء بالمطبخ لا ينطبق عليه نفس النتيجة!

الزبدة المملحة يساعد الملح فيها على الاحتفاظ بها خارج الثلاجة لمدة أكبر .

 

·         الأجبان:

 يجب حفظ الجبن في غلاف بلاستيكي، فإن جاء في غلاف بلاستيكي،يمكنك الاحتفاظ بها بغلافها البلاستيكي في محلول ملحي لحدود أسبوع من تاريخ فتح العبوة.

إذا أردنا تخزين الجبن بالديب فريزر، فعلينا لفه في ورق شمعي، ثم طبقة من ورق القصدير، ووضعه في أكياس مفرغة الهواء لمنع احتراق الديب فريزر .. يمكن تخزينه بهذه الطريقة لمدة شهرين تقريبًا.

أيضًا تذاب بنفس طريقة اذابتنا للبن، بتركها على رف الثلاجة، حتى تصل إلى نفس درجة حرارة كابينة الثلاجة، ثم أخراجها للاستخدام.

 

·         الجبن المبشور:

يخزن الجبن المبشور في كيس، يمكن إغلاقه وفتحه، لمدة أسبوع أو أسبوعين من تاريخ فتحه، ويمكن تجميده بالفريزر لمدة قد تصل إلى 3 أشهر. ( ملحوظة: الجبن المقطع والمعبأ يتجميد بجودة عالية ) .. احتفظ به أيضًا في ورقة قصدير لمنع حروق الفريزر.

ويذاب الثلج بتركه على رف الثلاجة، حتى تصل درجة حرارته إلى درجة حرارة كابينة الثلاجة أولاً، ثم اخراجه للاستخدام.

·         الزبادي:

 يمكننا الاحتفاظ بالزبادي في الثلاجة لمدة 7 أيام إلى 15 يوم على الأكثر.

ويجب التخلص منه بمجرد رأية العنف أو خطوط وردية بداخليه.

ويمكننا تجميد الزبادي، مع العلم: أن الزبادي يفقد جزء من قوامه بمجرد تجميده وإذابته، ولكن يمكنك صنع نكهات خاصة بك، مثل الزبادي بجوز الهند، أو الزبادي بالمانجو ، أو بالفراولة .. الخ

وعند التجميد يمكنك وضعه في صينية مبطنة بورق معدني، وتجميدها، ونقلها غلى كيس الفريزر لتقطيعها في العصائر  والخبز.

واقرأ ايضا:

بعض فوائد الأجهزة المنزلية الموفرة للطاقة

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email