كتب: م. حسين هلال

الآن أصبح هناك العديد من المواد التي تصنع منها وحدات المطابخ، من الخشب إلى الكلادينج والفولاذ المقاوم للصدأ والجرانيت، والسيراميك وغيرها، ولا يخفى عليك أننا نحب أن نعرف المقلاة الهوائية بأنها: أفران صغيرة ذات أسطح داخلية معزولة حتى لا يلتصق بها الطعام، على اية حال هي “أفران” والطبيعي أن نتساءل هل يمكنها أن تتلف أسطح المطابخ المختلفة المواد؟!

إجابة هذا السؤال بمنتهى البساطة أن هناك معادلة مهمة:

لو كان سطح مطبخك الذي ستضع عليه المقلاة الهوائية من مادة عازلة للحرارة بنسبة 100% فإمكانك وضعها عليه بلا خوف ، أو لو لم تكن متأكدًا من أن مادة سطح مطبخك عازلة للحرارة بهذه النسبة التامة، فإن ذلك سيعتمد على نوع السطح الذي ستوضع عليه المقلاة الهوائية!

ولكن عليك العلم بأن أغلب المواد المستخدم منها أسطح المطابخ ليست مقاومة للحرابة بهذه النسبة؛ فتكون النتيجة: نعم أحيانًا قد تتلف المقلاة الهوائية أسطح العمل بمطبخك غير المقاومة للحرارة بنسبة 100% ، حتى سطح المطبخ المقاوم للحرارة يمكن أن يكون ضحية للتلف الحراري عند استخدام المقلاة الهوائية لو استخدمت بشكل متكرر على نفس السطح!

الآن نلقي نظرة فاحصة على المواد الأسطح التي يمكن أن تتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، لكن الآن ما العمل للحفاظ على الأسطح بصرف النظر عن درجة تحملها للحرارة المرتفعة؟ العمل بسيط وهو: وضع واقي أسفل المقلاة الهوائية.

 

هل المقلاة الهوائية صحية

 

أسطح المطبخ الجرانيتية:

يجب أن يكون الجزء العلوي من السطح الجرانيتي قادرًا على التعامل بسهولة مع حرارة المقلاة الهوائية، حيث يمكن للجرانيت التحمل لدرجة حرارة تصل غلى 649 د مئزية، لكن إذا تعرض الجرانيت للتلف، سيكون الطلاء الموجود على سطح العمل هو الذي سيتضررر من الحرارة الزائدة.

لا ينبغي أن يحدث هذا، ولكن في بعض الأحيان يكون السطح الجرانيتي لم يتم إغلاق مسامه بشكل صحيح، فيمكنه إزالة مانع التسرب وجعل الجرانيت أكثر عرضة للبقع.

عمومًا، من الافضل أن يتستخدم مع الجرانيت أسفل المقلاة الهوائية لوحة واقية لتكون آمنة من البقع.

 

أسطح المطابخ من الفولاذ المقاوم لصدأ:

يمكن لأسطح المطابخ المصنعة من الفولاذ المقاوم للصدأ من تحمل درجات الحرارة العالية، مما يمكن معه استخدام المقلاة الهوائية دون الحاجة إلى لوحة واقية بينه وبين المقلاة.

 

أسطح المطابخ الرخام:

برغم من أن الرخام مقاوم للحرارة، إلا أنه يمكن أن يتلف مانع التسرب؛ لذلك فمن الأفضل استخدام واقي للحرارة بين المقلاة الهوائية وبين الأسطح الرخام بالمطابخ، التي قد يتسبب تسرب الحرارة إلها إلى ظهور بعض التلطيخ عليها.

 

الأسطح الفرومايكا للمطابخ:

هذه الأسطح غير مقاومة للحرارة، ويمكن أن يتسبب الاستخدام الكثير لعنصر التسخين في حدوث تشققات وعلامات حروق بها، وربما تتسبب درجات الحرارة الكبيرة في ذوبان بعض أجزاء منها، لا بد من استخدام واقي حراري بينها وبين المقلاة الهوائية .

الأسطح الخشبية للمطابخ:

تعتبر الأسطح الخشبية للمطابخ خيارًا رائعًا لوضع المقلاة الهوائية، ويمكن أن تكون هذه الأسطح مجرد اللوحات الخشبية التي تباع للتقطيع عليها بالمطابخ، وهي موجودة بالأسواق المحلية بأحجام مختلفة.

 

الأسطح السراميك:

أيضًا الأسطح السيراميك خيارًا رائعًا لوضع المقلاة الهوائية ..

 

اللوحات السيليكون غير القابلة للانزلاق:

أيضا اللوحات السليكون غير القابلة للانزلاق خيارًا مثالثًا للمقلاة الهوائية، وأدوات المطبخ الساخنة، وهي موجودة أيضًا بالأسواق المحلية في مقاسات مختلفة.

 

ملحوظة:

  1. لا تقم بوضع المقلاة الهوائية على الأفران ولا على المايكرويف؛ حيث يشكل ذلك خطورة كبيرة ، ننصحك بعد الإقدام عليها مهما كانت الظروف.
  2. تحتوي المقلاة الهوائية أيضًا على فتحة تهوية في الخلف لخروج الهواء الساخن؛ لذلك فننصح بالتأكد من تحمل المكان خلف هذا الجزء للحرارة والبخار الساخن؛ الذي قدي سبب بعض التشققات، وربما بعض الحرائق حسب المواد التي يتعرض لها البخار الساخن!
  3. امنح المقلاة الهوائية مساحة كافية حولها .

واقرأ ايضًا: 

هل استخدام المقلاة الهوائية صحي؟

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email