كتب: م. حسين هلال  

تتعدد أنظمة التبريد للثلاجات، فكثيرًا ما نسمع عن مصطلح “ثلاجة ديفروست” أو “ثلاجة نوفروست”، هذا المقال يبين الفرق بين الديفروست والنوفروست، حتى تكون على وعي عند شراء أي النظامين.

الديفروست والنوفروست مصطلحان يستخدمان في العادة لوصف ظاهرة تكوّن الثلج أو الجليد على الأسطح الباردة، ولكن يختلفان في معناهما وسبب حدوثهما.

ديفروست أم نوفروست

الديفروست:

هو تكون الثلج أو الجليد عندما يتم تبريد الهواء الرطب على سطح بارد جداً، وينجم عن ذلك تكثر تجمع بخار الماء وتتحول إلى بلورات متجمدة على السطح. يحدث ذلك عادةً في الأجواء الرطبة حيث يكون هناك رطوبة عالية ودرجة حرارة منخفضة، ويمكن حدوثه على أسطح النوافذ والمرايا والسيارات والأسطح الأخرى.

 

النوفروست:

هو تكون الثلج أو الجليد عندما يتم تبريد الأشياء الصلبة أو السطح بشكل مباشر ودون وجود رطوبة في الهواء المحيط. يحدث ذلك عادةً في الأجواء الجافة والباردة حيث يمكن حدوث تكثيف البخار المائي مباشرةً على الأشياء الباردة، مثل الأجهزة الكهربائية والأسطح المعدنية والزجاجية.

لذلك، يمكن القول إن الديفروست يحدث عندما يتم تكثيف الرطوبة في الهواء الرطب على سطح بارد، في حين يحدث النوفروست عندما يتم تكثيف البخار المائي الموجود في الهواء الجاف مباشرةً على سطح بارد.

النوفرست والأجواء الرطبة:

يمكن حدوث النوفروست في الأجواء الرطبة، وذلك عندما يتم تبريد السطح بشكل كافي لتحويل الرطوبة الموجودة في الهواء إلى بلورات ثلجية، بدلاً من أن تتكاثف كندى كما يحدث في الديفروست. ومع ذلك، يكون النوفروست أكثر شيوعًا في الأجواء الجافة حيث يمكن حدوث تكثيف البخار المائي مباشرةً على السطح البارد، ولكنه قد يحدث أيضًا في الأجواء الرطبة عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة بما يكفي لتساعد على تحويل الرطوبة إلى بلورات ثلجية على السطح البارد.

أضرار يسببها النوفروست في الأجواء الرطبة:

يمكن أن يسبب النوفروست في الأجواء الرطبة العديد من الأضرار، ومن بينها:

1- تشكل الصقيع على الطرق والأرصفة والممرات، مما يزيد من خطر الانزلاق ويجعلها أكثر خطورة.

2- تكون طبقة من الثلج على السيارات والشاحنات والمركبات الأخرى، مما يجعلها أكثر صعوبة في القيادة والتحكم.

3- تكون طبقة من الثلج على الأسطح العلوية للمباني والمنشآت، مما يمكن أن يؤدي إلى تراكم الثلج والجليد وتسبب في انهيار الأسطح.

4- تكون طبقة من الثلج على الأسلاك الكهربائية والخطوط، مما يمكن أن يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي وتعطل الخدمات العامة.

5- تكون طبقة من الثلج على المحاصيل الزراعية، مما يمكن أن يؤدي إلى تلفها وتدميرها.

6- تشكل الصقيع على النباتات والأشجار، مما يمكن أن يؤدي إلى تلفها وتدميرها.

لذلك، يجب على الأفراد والمجتمعات اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع النوفروست في الأجواء الرطبة وتخفيف الأضرار التي يمكن أن يسببها.

 

للاطلاع على صفحتنا على الفيس ـ اضغط هنا

 

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email