كتب: م. حسين هلال 

 

لا شك أن الله سبحانه قد خلق الحشرات لوظائف سواء علمناها أو جهلناها، لكنها مفيدة لتوازن البيئة كما خلقها الله سبحانه وتعالى، لكن الحشرات قد تصبح مصدر إزعجاج لبعض البشر، يحل الليل، وتضيء الأضواء، وتسمع أصوات الحشرات في الفناء شجية، ولكنك فجأة تصمت صوت قد يصبك “بخضة وفزعة” نتيجة إطلاق أحد أجهزة صاعق الناموس والذباب صعقة كهربائية لإحداها!

ضوئها الأترامرين الجميل الشاعري هذا، هو الذي يخدع الحشرات، فتنجذب إلى أحداها، فتصعق، والغريب أن ذلك القاتل يأتي في أشكال وتصميمات جذابة وجميلة بالنسبة للإنسان، لا تتناسب بتاتًــا مع وظيفته الصاعقة القاتلة! ولكنه على أية حال يخلصك من الحشرات التي قد تزعجك وتنقل إليك بعض الأمراض!

ما هو صاعق الحشرات الطائرة؟ هل هي آمنة أم لا؟

 

ما هي صواعق الحشرات الطائرة:

تحمل تلك الأداة القاتلة الصاعقة أسماء متعددة “صاعق الذباب والناموس” “طارد الذباب والناموس” “مصيدة الذباب والناموس” .. إلى غيرها من الأسماء .. ولكنه عبارة عن : نظام للتحكم في الحشرات بالتفريغ الكهربائي، يعمل الجهاز بالأشعة فوق البنفسجية غير الضارة؛ بهدف جذب الحشرات لقتلها وإعدامها!

بجانب الأشعة فوق البنفسجية توجد شبكة سلكية واحدة، حيث توجد الكهرباء المنتجة لجهد عالي ــ طبعًا تغيرت أشكال الجهاز بمرور الزمن وأصبح أكثر جمالاً وجاذبية ومناسبة للديكور خاصة الأنواع الداخلية منه ـــ مما أدى إلى صغر حجمها، وإحكامها أكثر وأكثر.

وتحتوي معظمها على غطاء بلاستيكي واقٍ حول المعدن الخارجي؛ لمنع تعرض الإنسان لشبكة الجهد العالي.

وحول مصدر الضوء فوق البنفسجي يوجد زوج من الشبكات السلكية التي تعمل بدائرة كهربائية.

يولد ما يصل إلى 2000 فولت!

ورغم ذلك إلا أن تصميماتها أكثر أمانًا للبشر، بعض الطرازات ذات مراوح وصواني لجمع الحشرات، وفي ذات الوقت يجعلهم يسقطون بعيدًا عن الجزء الكهربي.

تعمل معظم هذه الأجهزة ببطاريات قابلة للشحن، ولا تعمل بالكهرباء في الغالب، وهي ميزة إضافية، بعض الطرازات تستخدم الكهرباء حتى الآن.

نفس طريقة عمل صواعق الناموس والذباب الكهربائية هي طريقة عمل “مضارب الذباب الكهربائية” أو “مضارب البعوض الكهربائية” ، التي تعمل عن طريق إعطاء صدمة كهربائية، غير أن مضارب البعوض والذباب وإن كانت تعمل بشكل جيد للغاية، ولكنك تحتاج في استخدامه إلى بذل جهد ونشاط، عكس العديد من صواعق الحشرات الطائرة، التي تبقيها في مكان واحد؛ لا بتذل معها جهدًا يُذكر.

 

هل صواعق الحشرات الطائرة ضارة بالإنسان:

تؤدي صاعقة الحشرات بالجهد العالي إلى قتل الحشرات بسرعة، ويتراوح الجهد الكهربائي في صاعق الحشرات بين 2000 إلى 4000 فولت، يمكن أن يحدث صدمة وصعقة للإنسان إذا لمس السلك الشبكي!

الصدمة ــ حسب من تعرضوا لها من قبل ــ مؤلمة، لكنها تنتهي دون مزيد من الألم الشديد، ولم يسبق أن توفى منها أحد. لكن! إذا استمريت في الغصابة بالصعقة بشكل مستمر، قد يؤدي ذلك إلى الشلل وليس الموت أيضًا، ولكن الشلل ليس بالشيء الهين كضرر على الإنسان.

كان يمكن لصاعق الحشرات الطائرة أن يكون مميتًــا مسببًـا في وفاة البشر إذا كان مستمرًان البشرى السارة لك أن صواعق الحشرات الطائرة تستخدم كهرباء غير مستمرة. إذ يحدث الجهاز صعقة بعد صعقة ويتوقف بينهما لفترة وجيزة، وهذا كل شيء.

 

هل  هذه الأجهزة آمنة للمس:

تأتي صواعق الحشرات الطائرة بصرف النظر عن تصميماتها مزودة بغطاء بلاستيكي يحميك من الجزء الكهربي الشبكي.

أما إذا صممت أن تلمس الأسلاك الكهربائية الداخلية، فحينئـــذِ مصمم أن يتم صدمك، فتمسك صعقة كهربائية واحدة، يفترض أن لا تستمر في عنادك وتنتش يدك بعيدًا عن الجهاز..

المهم في هذا الأمر بالنسبة لمن لا يعقلون التصرفات مثل الأطفال والمرضى بأمراض نفسية أو عقلية، قد يكونوا ضمن أسرتك وتخشى عليهم من هذا الأمر، فقط قم بتعليق الجهاز بمكان عالي لا يستطيع أيًّـــا منهم أن يطاله أو يلمس وحداته الكهربائية.

 

محاذير مهمة:

  1. أقف استخدام الجهاز أثناء إعداد الطعام، ولا تجعلها قريبة من مطبخك.
  2. لا تعرض الجهاز للماء مطلقًا، وجنبه مكانًــا يمكن لماء المطر أو غيره أني يطاله.
  3. اجعل الجهاز مرتفعًا وعاليٍـأ وفي مكان لا يمكن للأطفال والذين لا يعقلون تصرفاتهم من الوصول إليه بكرسي أو غيره.
  4. أفضل أماكن وضعه في الطرقات والردهات أو مدخل البيت.
  5. أبعد هذه الاجهزة عن أماكن جلوس أسرتك، ولا تضعها أيضًا بالشرفات.

 

 

في نفس موضوع “صاعق الناموس والذباب” اقرأ مقالات أخرى بموقعنا “خليك ناصح” :

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email