كثيرًا ما يكون استخدام السخانات بأي أنواعها ثاني أكبر كلفة في ميزانية المنزل؛ لذلك فإن اختيار نوع سخان المياه الذي يناسب مستواك الاجتماعي والمالي له تأثير على ميزانيتك، في هذا المقال سوف نقدم لك خيارات السخانات بأنواعها، وبعض الفوائد الاضافية ، ولكن يعرف أفضل أنواع السخانات الكهرباء، وأفضل أنواع السخانات الغاز ، وتعرف المزايا  لكل منها، وأسعارها نقدم لك هذا المقال:

( لمزيد من المعلومات ــ قم بالضغط على الصور ــ أو الضغط هــــــنا )

الميزانية

السخانات الكهربائية ميزاتها عند الشراء قلة تكلفتها عن السخانات الغازية، التي قد يصل سعرها ضعف النوع الأول، وقد تزيد قيمة “تركيب السخانات الغازية” من كلفة الشراء .

وجود خط الغاز

سخانات الكهربائية تعمل في أي بيت نتيجة توفر الكهرباء في جميع البيوت، أما السخنات الغازية فتحتاج خط غاز، قد لا يتوفر في شقتك أو في منطقتك، إذ لم يعمم استخدامها بجميع المدن بعد.

ضغط المياه

السخانات الكهربائ تعمل على ملء خزان السخان بالمياه، ثم القيام بتسخينها، أما سخانات المياه الغازية فتعمل على تسخين المياه في المواسير الموجودة في السخان؛ فإن كان ضغط المياه في منطقتك أو شقتك ضعيف لاي سبب داخلي أو خارجي، فإن سخان المياه الغازي قد يكون عبء عليك لا ميزة لك!

الأمان

سخانات المياه الكهربائية أكثر أمانًا في التركيب وفي الاستخدام من سخانات المياه الغازية؛ إذ قد تحتوي سخانات المياه الغازية على مخاطر طفيفة لتسريب الغاز؛ ما يستدعيك أن تقوم بعمل بعض الاحتياطات الإضافية عند تركيب الوحدات وعند استخدامها، مما قد يكلفك وقتًا وأموالاً إضافيين.

سخانات المياه الكهربائية بها حساسات للحرارة تفصل السخان عند درجة تم الضبط عليها، وهي في الطرازات الحديثة اختيارية يمكنك تبديلها حسب اختيارك، و “فالف/  ضغط واتجاه مياه” يعمل على تسريب مياه من الفالف لو زاد ضغط المياه داخل خزان السخان، ويعمل على عدم رجوع المياه الساخنة داخل مواسير التغذية الباردة مرة أخرى.

 

( لمزيد من المعلومات ــ قم بالضغط على الصور ــ أو الضغط هــــــنا )

مزايا إضافية:

شاشة ديجيتال

سواء في سخانات الغاز أو سخانات الكهرباء من المهم أن يكون مصمم على إظهار درجة حرارة المياه “الخارجة” بدقة عالية.

# بعض شاشات السخانات تبين درجة الحرارة داخل السخان، وليست درجة حرارة المياه الخارجة!

مصدرين للتحكم في المياه وضغط الغاز

 

في سخانات المياه الغازية بالذات أنت تحتاج للتأكد من وجود مصدرين ( أكرة واحدة ذات اتجاهين ــ أو أكرتين مستقلتين ) لكل من :

  • ضبط كمية المياه.
  • ضبط كمية الغاز.

سوف يوفر لك وجود هذه الميزة سهولة في الاستخدام بشكل مقبول؛ ومعالجة مشاكل ضعف ضغط المياه في بعض المناطق.

وسائل الأمان في سخانات المياه الغازية:

  • الوحدة الألكترونية :

  •  هى من أهم الأجزاء الرئيسية للسخان لأنها المتحكم الوحيد فى عملية الإشعال والإطفاء والفصل والتوصيل حيث أن الوحدة بها تيمر داخلى يعمل لمدة ( 20 دقيقة ) متواصلة ثم يقوم بفصل السخان
    • § ولا يعود السخان للعمل مرة أخرى إلا بعد غلق وفتح ا لمياة مرة أخرى حتى لا يتسبب ناتج العادم (اول وثانى اكسيد الكربون) فى اختناق العميل ، ففى فترة توقف السخان عن العمل تكون هناك فرصه لخروج العادم الى خارج المكان دون حدوث اخطار.

  • القاطع الحرارى.(cut out) :

  • وهو من اهم وسائل الامان بالسخان حيث انه يقوم بقطع الدائره عن طريق ارسال اشارة الى الوحدة الإلكترونيه التى بدورها تقوم بغلق سلونيد صمام الغاز فى حالة ما اذا وصلت درجة الحراره الى اكثر من75 درجه مئويه حتى لايتسبب فى ايذاء العميل.

  • صمام خروج الضغط الزائد (الفايظ)

  •  اهمية هذه الوسيله هى حماية السخان عند حدوث ارتفاع فى ضغط المياه داخل السخان عن الحد المقنن والمسموح به وهو 8 بار ، فاذا وصل الضغط داخل السخان الى هذا الحد يقوم على الفور هذا الصمام باخراج الضغط الزائد من خلالها لينخفض الضغط داخله مره اخرى ويرجع السخان لوضعه الطبيعى.

  • حساس الوحده الالكترونيه(الالكترود) :

  •  وهذه الوسيله مهمه جدأ حيث انها ترتبط ارتباط مباشر بلهب السخان وتسريب الغاز حيث ان الحساس يعمل على غلق الكويل الخاص بفتح الغاز (السولنيد) وغلقه عند انقطاع اللهب من الشعلات بارساله اشاره للوحده الالكترونيه لكى لا يحدث تسرييب بالغاز بدون اشعال الشعلات وذلك بغلق الكويل ويمنع الغاز من المرور الى الشعلات وذلك خلال 8 ثوان .

الأمان لحظة إشعال السخان:

إشعال بدون صوت؛ لوجود وحدتين إشعال إتوماتيكي لحظة فتح المياه

المبادل الحراري :

تأكد أن المبادل الحراري من خامات يتوفر فيها الخصائص الآتية:

يتحمل الحرارة العالية

يتحمل ضغط المياه حتى 8 بار

يعمل بأقل ضغط مياه متوفر بمنطقتك

 

 

الضمان :

ترفق الشركات المصنعة شهادة ضمان مع كل منتج؛ ولكن للأسف يكون التركيز فيها على عدد سنوات الضوان، مع وجود كتابات بخط صغير، حول الأجزاء التي يشملها هذا الضمان.

أغلب المشترين لا يهتم بقراءة هذا الجزء المكتوب بخط صغير، ويفاجيء عند أول زيارة في فترة الضمان المذكور أن الجزء الاهم خارج عن الشروط المكتوبة!

لذا ننصحك!

بقراءة الأجزاء التي يشملها الضمان، وتأكد من المكون الأهم ـــ الذي يقوم عليه أساس عمل الجهاز ـــ وتأكد أن الضمان يشمله في الفترة المذكورة بالضمان.

بمدخنة أم بدون مدخنة:

السخانات ذات التصميم بدون مدخنة، مناسبة جدًا للأماكن الجيدة التهوية، واخيارها أفضل لديكور الحمام أو المكان التي توضع فيه.

( لمزيد من المعلومات ــ قم بالضغط على الصور ــ أو الضغط هــــــنا )

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email