الاستثمار في غسالة أتوماتيكية ليس بالأمر السهل نوعًا ما؛ غالبًا ما يولي المشترين للغسالات اهتمامهم تجاه عامل أو اثنين أو ثلاثة على الأكثر، ثم يأخذون قرار الشراء! وغالبًا ما تكون النتيجة أنه اشترى منتج لن يستخدم أكثر مزاياه، ودفع سعر لا يناسب احتياجاته هو!

عندما تفكر في شراء غسالة أتوماتيكية فإن الأسئلة الغالبة هي : ما هي افضل انواع الغسالات الاتوماتيكية؟ ما افضل غسالات فوق اتوماتيكية ؟ ما هي افضل خدمة ما بعد البيع؟ ما افضل غسالة اتوماتيك كم كليو؟ ايهما افضل غسالة اتوماتيك ال جي ام زانوسي ام سامسنج ؟ مهما كانت الأسئلة التي تهمك في هذا الوقت . فنحن سنرشدك إلى أهم العوامل التي تحافظ على ميزانيتك، وتجعلك تستثمر في غسالة تناسبك أنت فقط، نناقش معك أهم المزايا، ونقارن بعضها، حتى لا تضيع أموالك فيما لن تستخدمه.

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون اضغط هــــــنـــا ــ أو على أي صورة

وهذه أهم النقاط التي ستوليها تركيز قبل اتخاذ قرار الشراء:

  1. مساحة المكان المتاح للغسالة.
  2. سعة التحميل المناسبة لأسرتك.
  3. أتوماتيك بالكامل أم نصف أتوماتيك.
  4. تحميل علوي أم تحميل أمامي.
  5. توفير الطاقة الكهربية.
  6. الاهتزاز ومستوى الضجيج.
  7. العلامة التجارية.
  8. اللون.
  9. مساحة الباب.
  10. مراكز الصيانة وقطع الغيار.
  11. التسليم.
  12. التشغيل.
  13. شهادة الضمان.
  14. الخصومات والعروض.

مساحة المكان المتاح للغسالة :

فكثيرًا ما نشتري غسالة ، ثم نكتشف عدم مناسبة أبعادها للمكان الذي سنضعها فيه!

قبل اتخاذ قرار الشراء خطط في أي مكان سوف تضع الغسالة؟ وهل هذا المكان مناسب لها من ناحية مقاسات الغسالة نفسها ( طول × عرض × ارتفاع + عرض الباب وزاوية فتحه ) ، حرية الحركة في إدخال وإخراج الغسيل بشكل مريح لربة المنزل ، وجود وصلات المياه اللازمة للغسالة، بعض الغسالات تحتاج وصلتين مياه ” واحدة للمياه الباردة ، وأخرى للمياه الساخنة” ، وبعضها الآخر لا يحتاج إلا إلى  مدخل واحد للمياه، وجود وصلات صرف المياه، وأن تكون على ارتفاع مناسب للطرد ( +80 سم) .

تأكد/ي من هذه العناصر قبل اتخاذ قرار الشراء، وقم/ي بتجهيز ما يلزم لذلك.

سعة التحميل المناسبة :

ليس المهم أن نقلد غيرنا في شراء غسالة ذات سعات تحميل كبيرة، الغسالة التي تناسبك هي التي تناسب عدد أفراد أسرتك، وكمية الغسيل التي يتم غسله (أسبوعيًا)، وهل تخطط لأن تغسل فيها أشياء كبيرة “كالألحفة ، أو البطاطين ، أو الوسائد”.

في حالة كنت تخطط لغسيل الملابس فقط لأسرة متوسطة، فالأحجام سعات : 7 ــ 8 كيلو مناسبة جدًا، وترتفع كلما زادت هذه العوامل : عدد الأفراد ، عدد الغسلات.  والغسالات ذات سعات التحميل الكبيرة ( 11 ، 12 كيو ) مناسبة لغسيل الأشياء الكبيرة .

تأكد أنك تدفع ميزانية في شراء شيء تستخدمه بالفعل

 

أتوماتيك بالكامل أم نصف أتوماتيك:

ما يزال السوق يحتوي على نوع من الغسالات (النصف اتوماتيك ــ هاف ماتيك)، وهو نوع يختلف عن الفول أتوماتيك في عدة عوامل :

  • سعر الشراء أقل من الغسالات الأتوماتيكية الكاملة.
  • كلها تحميل علوي ، ولا يجود منها تحميل أمامي.
  • ذات حوضين : حوض للغسيل ، وآخر للعصر : مما يعني زيادة في مجهود ربة المنزل؛ لإخراج الغسيل الذي انتهى غسله من حوض الغسيل ووضعه إلى حوض العصر، وتشغيل المياه بحوض العصر = مجهود زايد ومتعب قليلا ( ربما يكون مناسبــًا لصغار السن، الذين يبدؤون حياتهم ولا تساعدهم ميزانيتهم في شراء غسالة فول اتوماتيك )

أن كانت ميزانيتك ضعيفة، وسنك صغير ، وفي بداية حياتك الاجتماعية يمكنك اختيار “الغسالة الهاف ماتيك” ثم استبدالها عند تحسن حالتك المالية

التحميل علوي أم أمامي :

إن كنت قررت شراء غسالة أتوماتيك بالكامل “فول أتوماتيك”، فاعلم أن الشركات تقوم بتوريد نوعين منها :

غسالات فول اتوماتيك ذات تحميل علوي (الباب بالسطح العلوي).

غسالات فول اتوماتيك ذات تحميل أمامي (الباب بالواجهة).

غسالات التحميل العلوي غسالات التحميل الأمامي ملاحظات
تكون أقل كلفة في الشراء أعلى سعرًا عند الشراء كلفة الشراء أكبر لغسالات التحميل الأمامي
تستخدم مسحوقًا عاديًا تستخدم مسحوقا اتوماتيكيا كلفة التشغيل أكبر لغسالات التحميل الأمامي
مناسبة للأماكن الضيقة نوعًا ما غير مناسبة للأماكن الضيقة غالبًا  
مناسبة للمطابخ التي يقل فيها الدواليب “أن كنت تخطط لوضعها بالمطبخ” مناسبة للمطابخ التي صممت بدواليب “أن كنت تخطط لوضعها بالمطبخ”  
أسهل في استخدام البرامج وتنويعها يدويًا تكثر فيها الميزات الاتوماتيكية  

 

 

 

 

 

 

 

 

الفرق بين المساحيق الأتوماتيكية والمساحيق العادية:

المساحيق الأوتوماتيكية:

تتميز المساحيق الأتومايتكية بأن جودتها تتوقف على مدى انخفاض رغوتها!

حيث تعتمد على أسلوب غسيل “اختراق الماء لنسيج الأقمشة” عن طرييق شدة القاء الغسيل على المياه داخل الغسالة “طريق غسيل الفلاحين على الترع”.

المساحيق العادية:

تتميز المساحيق العادية بأن جودتها تتوقف على مدى ارتفاع رغوتها!

فكلما كان الرغوة أعلى كانت نتيجة الغسيل أفضل، وتعتمد هذه الطريقة على “حك الملابس بعضها ببعض” “طريقة غسيل أهل المدن قديمًا” .

توفير الطاقة :

تحرص الأجهزة الرقابية على الصناعة في كل بلد، على وضع بطاقة تسمى “بطاقة توفير الطاقة” على الأجهزة المنزلية، تختلف شكلها من بلد لآخر، وتتحد محتوياتها.

وكلما كانت علامة الطاقة = ممتازة (  A+++ )  كلما كان الجهاز موفر للطاقة الكهربائية.

ربما يكون المناسب لميزانيتك الحالية، شراء جهاز أقل توفيرًا للطاقة، وأرخص في سعر الشراء عن آخر أكثر توفيرًا للطاقة .

قم باختيار الجهاز الموفر للطاقة، حسب ميزانيتك الحالية والمستقبلية

الاهتزاز ومستوى الضجيج :

جعلت البيوت للسكن والراحة، وزيادة صوت جهاز من الأجهزة بالمنزل مهما كان مهمًا يصبح شيء مزعج جدًا لسكانه. ويتحكم في مستوى صوت الغسالة عدة عوامل منها :

  • طريقة إدارة الحلة: هل يتم إدارتها عن طريق سير بينها وبين الموتور، أم يتم إدارتها من الموتور مباشرة “مواتير الدايركت درايف”، الثانية أقل ضجيجًا بالطبع، لكن محتاج خبرة في سرعة تغيير الموتور في هذه الحلة للصيانة.
  • تصميم الأثقال الاسمنتية بالغسالة: وهي اثقال توضع لتعطي للغسالة حالة من الاستقرار الأكثر أثناء التشغيل.
  • نوع ماص الصدمات ومدى كفاءته: توجد تحت كل مجموعة غسيل زوج من “ماص الصدمات ــ ” ليمتص حركة مجموعة الغسيل، وحسب كفاءته ومدى صيانته يقل صوت ضجيج الغسالة.

تأكد من تصميم هذه المكونات، وتأكد من جودة صيانتها الدائمة لتقلل ضجيج غسالتك

العلامات التجارية المتاحة ببلدك :

تتعدد العلامات التجارية العاملة بكل سوق، قم بعمل جدول لكل علامة تجارية، وفي جولة تسوقك التي تسبق الشراء، قم بتسجيل مزيا الغسالة المناسبة بعد أن حدد ( مساحتها ــ سعة تحميلها ، نوع التحميل ) . وقارن بين المزايا وبين الأسعار

اختار المزايا التي ستتخدمها غالبًا، ولا تنساق لكثرة المزايا إذا كنت لن تستخدمها وهي في نفس الوقت ترفع سعر الغسالة

 اللون :

بعض المصنعين ينتجون غسالات ذات لون واحد “غالبًا الأبيض” والبعض الآخر ينتجون غسالات ذات ألوان مختلفة، قم باختيار اللون المناسب للمكان الذي ستضع فيه الغسالة .

قم باختيار اللون المناسب للمكان الذي ستضع فيه الغسالة.

مساحة باب الغسالة :

يفيد كبر مساحة باب الغسالة في ادخال الملابس كبيرة الحجم، وقد لا تناسبك الغسالات ذات الأبواب كبيرة المساحة؛ لضيق المكان عندك.

كذلك يفيد في هذا الشأن زاوية فتح الباب، بعض أبواب الغسالات يفتح بزاوية تزيد عن 90 درجة مئوية؛ مما يتيح لربة المنزل حرية إدخال وإخراج الغسيل.

قم باختيار الغسالة ذات مساحة باب وزاوية فتح الباب المناسب للمكان الذي ستضع فيه الغسالة

مراكز الصيانة وقطع الغيار:

بعض التوكيلات تمتلك مراكز صيانة خاصة بها، وبعضها الآخر يعطي رخص صيانة لآخرين “فرانشايز”، وغالبًا يتعب المستهلكين مع النوع الثاني لأسباب متعددة، يعرفها من عانى منها بشدة!

وذلك حسب درجة رقابة وحساب التوكيل الأصلي “للجهة التي اعطتها رخصة الصيانة ــ الفرانشايز”، وقد تتلاعب هذه الجهات في سهولة أو صعوبة صرف قطع الغيار داخل الضمان!

وغالبًا ما تتهاون في سرعة الصيانة، عن أن تكون المراكز مملوكة للعلامة التجارية نفسها.

وبالنسبة لقطع الغيار: تأكد من السوق المحلي من انتشار قطع الغيار العلامة التجارية للغسالة التي قررت شرائها قبل الشراء، حتى لا يكلفك ذلك الجهد المرير والميزانية المهدرة للأسف .

تأكد من ملكية العلامة التجارية لمراكز الخدمة، ومن انتشار قطع الغيار بالسوق المحلي

التسليم :

من المهم أن تعلم : كيف ستستلم جهازك؟ ومن المسؤول عن ذلك (البائع) أو (التوكيل) بشكل مباشر؟ وهل عندهم عمال متخصصون في نقل الجهاز يتقنون نقله؟ وفي أي مكان ستستلمه؟ عند البائع؟ أم في شقتك؟ وهل هناك مقابل للنقل والتسليم؟ أم المقابل مضمن في ثمن المنتج؟ وما مدى أمانة عمال النقل التابعين لشركة النقل؟

التشغيل :

بعض التوكيلات تشترط لسريان شهادة ضمان الجهاز أن تقوم هي بمباشرة عملية تشغيله ، فاقرأ المكتوب على صندوق تغليف الغسالة بدقة ، وكذلك اعتني بقراءة بطاقة الضمان ، واسأل هل الشركة هي التي ستقوم بالتشغيل الأول للمنتج؟ الغسالات الأتوماتيكية تحتاج إلى فني للتشغيل ، لوجود (مسامير تكتيف) للحفاظ على أمان نقل المنتج للعميل ، وكذلك بعض (الفوم) بالمنتج من الداخل ، قد لا يستطيع العميل بفكها بنفسه (غالبًا)

شهادة الضمان :

الضمان : شهادة تسلم مع المنتج . من المهم مقارنة شهادات ضمان المنتجات المخلتفة لتشتري ما يناسبك . مع ملاحظة : أن بعض الشركات تكتب ( عدد سنوات الضمان بشكل كبير وبارز) ، في الوقت الذي يكسل فيه غالبية العملاء في قراءة تفصيلات الشهادة ، وفي حالة الأعطال يتكشف العميل أن هذا الرقم على قطع غيار بعينها وليس على مجمل المنتج! مما يكلفه أموال طائلة أثناء عملية الصيانة حتى في فترة الضمان التي ظن أنه تشمل المنتج كله!

السعر المناسب :

بعد أنهيت العوامل السابقة كلها جاء دور السعر المناسب لميزانيتك ، اختار المزايا فقط التي تناسب استخداماتك، تنازل عن بعض المميزات التي يمكنك التخلي عنها لو كان سعر المنتج بدونها موفر بالنسبة لميزانيتك . وقارن العلامات التجارية بالسعر الذي يناسب احتياجاتك فقط .

اشتري الجهاز المناسب لاحتياجاتك فقط ، تنازل عن بعض المميزات التي يمكنك التخلي عنها

الخصومات والعروض :

الخصومات توفر من الناحية المادية فعلاً . ولكن أغلب الشركات لا تعلن عن سبب الخصومات والعروض . فبعض العروض تكون على المنتجات ذات الجودة الثانية أو الثالية (class B)  أو (class C)  دون أن تعلن عن ذلك! . قد يكون سبب الخصومات أعياد معينة؟ أو انتهاء انتاج منتجات معينة لديها؟ أو التخلص من مخزون معين! . وبعض الشركات تدخل المنتجات الراقدة عندها ضمن مجموعة منتجات وتعمل عرض على الجميع يكون سبب العرض حينئذ بيع المنتجات الراقدة لديها! حاول عن طريق سؤال الفنيين أو بعض البائعين الأمناء من معارفك أو معارف اصدقائك من خارج الشركة السؤال عن كل منتج داخل العرض من حيث (الركود ــ العيوب ــ  .. الخ ) . واحذر أن تفرح فما يوفره العرض دون سؤال عن سببه .

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون اضغط هــــــنـــا ــ أو على أي صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email