لاشك أنه مع تغير صفات المناخ الحالي في العالم وليس في بلادنا فقط، والتي أصبح معه الشتاء شتاء والصيف صيف بامتياز، مما أكسب مكيفات الهواء صفة الضرورة وليس الرفاهة، موجات حر الصيف هذه السنوات أصبحت أعلى من ذي قبل، ومن المنتظر ارتفاعها باضطراد.

إذا كنت قد استقريت على شراء مكيف هواء لمنزلك أو مكتبك؛ فإنك بالتأكيد لست الوحيد بل سبق أن شاركك الملايين في شراء تكييف خلال هذا العام، فقد ازدادت معدلات شراء التكيفات هذا العام بمقدار 9% تقريبًا عن العام السابق.

وتشاركك ملايين الأسر الأخرى في إنفاق أكثر من 10% من ميزانيتها على تبريد منزلهم؛ لذلك فإنه من الأهمية بمكان أن تكون عندك الوعي بالأسس الذي ستقوم بشراء جهاز التكيف الخاص بك عليها.

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون ـــ اضغـط هــــــــــــنا ــ أو على أي صورة

راجع مقال: فوائد تركيب تكيف هواء بالمنزل على موقعنا

نحن هنا نبين لك العوامل التي يجب عليك مراعاتها عندما تنتهي من قرار ضرورة شراء مكيف هواء لمنزلك أو مكتبك، للوصول إلى افضل الخيارات المفيدة لك ولأسرتك أو مكتبك.

1.     كيفية تحديد المكيف المناسب لتغطية غرفتك أو مكتبك

إذا استقريت على شراء مكيف هواء لغرفتك أو مكتبك وتريد معرفة قوة المكيف المناسبة لحجم الغرفة أو المكتب، فقد ساعدك جهاز حماية المستهلك في اختيار المكيف المناسب لغرفتك حسب الجدول التالي :

مساحة الغرفة بالتقريب قوة التكييف بالحصان

حسب “جهاز حماية المستهلك”

4 : 8 م2 1 حصان
8 : 12 م2 1.5 حصان
 12 : 16 م2 2 حصان
16 : 20 م2 2.5 حصان
20 :23  م2 3 حصان
25 : 30 م2 4 حصان
35 : 38 م2 4 حصان
40 : 46 م2 6 حصان

2.     بعض الاعتبارات الأخرى :

هناك بعض الاعتبارات الأخرى مهمة في هذه الحسبة ، مثل ارتفاع السقف غرفتك أو مكتبك ، والمكان الذي ستوضع فيه الوحدة ، وحجم النوافذ والمداخل. بالإضافة إلى:
    • إذا كانت الغرفة مظللة بشدة ، قلل السعة بنسبة 10 بالمائة.
    • إذا كانت الغرفة مشمسة للغاية ، قم بزيادة السعة بنسبة 10 بالمائة.
    • إذا كان هناك أكثر من شخصين يشغلون الغرفة بانتظام ، أضف 600 وحدة حرارية بريطانية لكل شخص إضافي.
    • في حالة استخدام الوحدة في المطبخ ، قم بزيادة السعة بمقدار 4000 وحدة حرارية بريطانية.

3.     نسبة ضجيج أقل

تختلف أنواع المكيفات في نسبة الضجيج، فالأنواع “الشباك” أكثر ضجيجًا من “الاسبليت” بالطبع، وبعض أنواع “الاسبليت” أكثر هدوءًا من غيرها؛ وذلك حسب جودة وسماكة المواد العازلة بالمكيف، بعض المكيفات يكون مكتوب عليها تقييمات اختبارات الضوضاء؛ وبعضها لا تسمع منها سوى صوت ضعيف لتشغيل المروحة فقط.

4.     مكان تثبيت الوحدة وأثره على التبريد

كثيرًا ما يؤثر مكان تثبيت الوحدة سواء كانت “شباك” أو “اسبليت” على جودة التكييف، الأفضل أن يتوسط التكييف أحد الحوائط مهما كان نوعه؛ وذلك ليسهل عملية توزيع الهواء المبرد على الغرفة.

بعض أنواع المكيفات يأتي معها خاصية تسمى ” اتبعني ــــــ follow me “، وهي خاصة: وجود حساس درجة حرارة موجود بــ “ريموت التكييف” يقيس درجة الحرارة أينما وضع، ومن الأفضل حينئذ أن تضعه بأقصى الغرفة؛ حتى يجعل المكيف يستشعر الحرارة بأقصاها ويعمل على أساس ذلك .

5.     الوصول السهل للفلتر

من المفيد لصحتك وصحة عائلتك أن تقوم بتغيير أو تنظيف الفلاتر كل شهر تقريبًا. لذلك يجب أن تختار مكان تثبيت وحدة التكييف بحيث يكون الوصول إلى فتلر التكييف أسهل؛ نظرًا لأنك ستقوم بتنظيفه بشكل دوري، وهذا مفيد لكل من: كفاءة جهاز التكييف، وزيادة وقاية أسرتك من الأمراض بالتخلص من الأتربة والميكروبات العالقة بالفلتر بشكل دوري.

6.     المكيفات الذكية

بعض الأنواع الحديثة من المكيفات، يمكن تشغيلها عن طريق “برنامج ــ ابلكيشن” الجوال/ المحمول؛ مما يوفر عليك جهد البحث عن وحدة التحكم عن بعد “الريموت”. ويجعل حياتك أسهل .

7.     شهادة الضمان

عندما تشتري وحدة تكييف احرص على قراءة جيدة وكاملة لشهادة الضمان بالمعرض قبل الشراء، وذلك لأن بعض الشركات تقوم بلفت انتباه العملاء بكتابة سنوات الضمان بشكل كبير ، وباقي شهادة الضمان بخط صغير!

وتفاجأ عندما يحدث مشكلة بالتكييف أن بعض الأجزاء المهمة خارجة عن الضمان!

أو أنك كان يجب أن تقوم بخطوة معينة حتى تكون أهلاً للدخول داخل هذه الشهادة، مثل أن تقوم الشركة نفسها بتركيب الوحدة؛ وتوثيق هذا التركيب؛ وفي حالة أنك جئت بفني خارجي ثقة يركب لك الوحدة تجد نفسك خارج الضمان!

تأكد جيدًا من قراءتك وفهمك لشهادة الضمان في جميع بنودها ..

8.     السعر والعروض

لا تجعل السعر أول عامل يؤثر على قرار شراءك، بل اضبط اختيارك على ما تحتاجه بالفعل من مزايا وخصائص، ثم يأتي السعر تابع لها .

بعض الأسعار المغرية ـــ الأقل ــ تصاحبها مزايا أقل ، فانخفاض أنواع المكيفات الشباك عن مثيلاتها “الاسبليت” لا يعني سوى مزيدًا من الضوضاء، فإن كنت تقبل من الناحية الصحية درجة ضوضاته على فرق السعر بينهما، فهذه حاجتك أنت!

ابحث على ما يجعل حياتك أكثر صحة وأمانــــًا من جميع النواحي .

راجع مقال: فوائد تركيب تكيف هواء بالمنزل على موقعنا

 

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون ـــ اضغـط هــــــــــــنا ــ أو على أي صورة

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email