كتب: م. حسين هلال

أعطال الغسالات الأتوماتيكية ليست على درجة واحدة من الخطورة … هذا المقال هو الجزء الثاني من مقالنا السابق :

( أهم 9 أعطال للغسالة الأتوماتيكية وحلولها ــ 1 ) بموقعنا “خليك ناصح” ، ناقشنا فيه الخمس أعطال الأولى من هذه الأعطال ، للاطلاع اضغط هــنــا 

 

صيانة الغسالة

 

الأعطال التي ناقشها المقال السابق:

 

  1. وجود رائحة كريهة داخل الغسالة
  2. الغسالة توقفت في منتصف البرنامج
  3. الغسالة لا تعمل
  4. الحلة الداخلية لا تدور
  5. الغسالة لا تسحب مياه
  6. الغسالة لا تصرف المياه
  7. الغسالة تهتز أكثر من المعتاد، وتصدر صوتًا أعلى
  8. الغسالة تسرب مياه
  9. البرنامج انتهى وباب الغسالة لا يفتح

وهذه بقية الأعطال وحلولها:

 

6.    الغسالة لا تصرف:

ربما يكون سبب العطل ما يأتي:

  1. وجود مخلفات ( شراب أو قطعة قماش صغيرة أو مخلفات كانت بالجيوب ) في غرفة الصرف أسفل “طلمبة الصرف”، يمكن علاج ذلك بالآتي:
    • افتح باب “طلمبة الصرف” الموجود أسفل باب الغسالة.
    • قم بمد يدك، وإخراج ما يمكن أن يكون قد سقط من متعلقات في بيت الطلمبة.
    • لو وجد شيء، وأخرجته بالفعل، قم بغلق الباب، ومحاولة الصرف مرة أخرى.
  2. وجود عطل بــ “طلمبة الصرف” ، كتلف مروحة أو غير ذلك (ستصدر الغسالة صوتًا مزعجًا بشكل عام و / أو تبدأ في التسريب إذا كان هذا هو السبب).
  3. أو يكون هناك انسداد في خرطوم الطرد.
  4. أو قد يكون نوع “مسحوق الغسيل” سيء = لا يناسب الغسالات الأتوماتيكية ذات الحمل الأمامي “الباب من الأمام”؛ هذه النوع من الغسالات لا يناسبها المساحيق ذات الرغوة العالية، بل ناسب النوع الآخر من الغسالات “الغسالات الفوق أتوماتيكية” “الباب من أعلى”.

 

7.    الغسالة تهتز أكثر من المعتاد، وتصدر صوتًا أعلى:

 سبب هذا العطل :

  1. سوء توزيع الملابس بالحلة الداخلية؛ قم بإيقاف التشغيل، وترك الغسالة فترة، ثم افتح باب الغسالة، وأعد توزيع الملابس داخلها، وأعد التشغيل.
  2. الغسالة موضوعة على مستوى غير متزن؛ قم برجلشة مسامير أقدام الغسالة، حتى تستوي، وقد تحتاج أن تضع قطع من الكاوتشوك بين القاعدة وبين جسم الغسالة.
  3. لو حدثت هذه المشكلة بعد صيانة كبيرة للغسالة، فقد يكون السبب، أن فني الصيانة لم يقم بتثبيت “ثقل من الأثقال الخرسانية” جيدًا، استدعيه مرة أخرى، ليعيد تثبيت ما تركه مفكوكًا.
  4. العطل الأكبر: وجود صدأ في رولمان البلي بالحلة الخارجية؛ هذا العطل يستدعي إما استدعاء فني الصيانة، مع ملاحظة أنه سيقوم بفك أغلب مجموعة الغسيل، وسيصدر أصوات مزعجة، قد يكون من الأنسب أن يتم سحب الغسالة للورشته الخارجية، لتغيير رولمان البلي ثم إعادتها، أو حسب ما تفضل ؛ حيث يفضل بعض العملاء أن يرى بنفسه إصلاح العطل وتركيب قطع الغيار الجديدة.
  5. تلف في المساعدين “ماص الصدمات” ــ بعض أنواع الغسالات القديمة ماص الصدمات فيها يكون عبارة عن قطعتين من الصاج، يتم تشحيمهما لمنع هذا الصوت فقط ـــ .
  6. قد يكون سبب الصوت العالي: شيء معدني أو كارت صرف بنكي محشور بين الحلتين، قم باستدعاء الفني لأنه رغم سهولة إخراج هذا من بين الحلتين، إلا أنه يحتاج إلى فك سخان الغسالة من فتحة الصيانة بالظهر، ثم إعادة تركيبه، بعد سحب الجزء المحشور، وقد يأخذ وقتًا وجهدًا نوعًا ما حسب الشيء المحشور.

 

8.    الغسالة تسرب مياه:

هذا العطل يحتاج أن تحدد مكان التسريب، عن طريق مساعدة أحد معك، لرفع الغسالة، ثم وضع قطعة من الكارتون الجافة، تحت المكان المحتمل، والتشغيل، ثم إخراج قطعة الكارتون، والنظر في مكان التسريب:

فلو كان المياه من ناحية يمينك ــ وأنت تنظر إليها ــ بالغسالة، فغالبة التسريب من “طلمبة الصرف”.

أو من خرطوم الصرف.

ولو كان التسريب من ناحية منتصف الغسالة من الأمام :

فغالبًا لوجود ثقب في كاوتشة “جوان الباب”، أو لو كان الفني يعمل عندك في هذا الجزء قبل هذا التسريب مباشرة، فربما يكون قد أساء تركيب كاوتشة الباب.

لو كان التسريب من ناحية منتصف الغسالة من الخلف:

فاحتمال وجود صدأ في “رولمان البلي”، وسيكون مصحوبًا بارتفاع في صوت الغسالة راجع عطل ( الغسالة تهتز ــ العطل الأكبر ).

 

9.    البرنامج انتهى وباب الغسالة لا يفتح:

هذا العطل لا يخرج عن  :

  1. عطل بسيط بميكانيكا الباب ، اترك الغسالة تهدء حوالي 3 دقائق، بكف يدك ـــ ولكن بحرص ـــ قم بخبط الجزء المقابل لمقبض الباب بجسم الغسالة 3 خبطات بسيطة ــ لا تسبب تلف بالجسم ــ ، ثم افتح مقبض الباب؛ سيفتح معك بإذن الله.
  2. عطل بقفل باب الغسالة، يستلزم وجود فني لإصلاحه أو استبداله بالكلية.

لصيانة أجهزة شركة “توشيبا العربي” ــ اضغط هنـا

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email