كتب: م. حسين هلال

 

من أهم أجهزة ومعدات المطابخ العجّان الكهربائي؛ حيث يقوم بتوفير جهدك في خفق المعجنات المختلفة: كعجينة البيتزا ، والكريب ، والسترومبولي وغيرها، إضافة إلى أنه يقوم أيضًا بمزج مكونات العديد من الوصفات المطبيخية الأخرى.

 تباع أنواع العجان الكهربائي بأشكال وطرازات وماركات مختلفة، تختلف كل منها من حيث السعة والخامات المصنوعة منها، والقدرة الكهربائية.. الخ

يباع العجان الكهربي معه عدة ملحقات مختلفة. ومع ذلك ، فإن معظم الوصفات لا تحدد مرفقات العجان الكهربي الذي يجب عليك استخدامه. إذا لم تكن خبازًا متمرسًا ، فقد يكون من الصعب عليك التمييز بين مرفقات العجان واختيار المرفق المناسب لما تخبزه، ومع ذلك!

 فالاستخدام الخاطئ قد لا يؤدي إلى حدوث كوارث في الخبز ، ولكن قد يؤدي إلى تلف في خلاطك/ عجانك، وقد لا يتحول الخليط أو العجين إلى الجودة المطلوبة الصحيحة؛ بسبب الخلط غير السليم. وعليك أن تعلم أنه:

من المهم جدًا أن اختيار ملحق الخلاط المناسب أمرًا مهمًا ، خاصةً إذا كنت تخفق بياض البيض وتعجن عجين الخبز، وقد تم تصميم هيكل ملحقات الخلاط لمساعدتك على الحصول على القوام المثالي للعجين والمضارب. لذلك ، فإن استخدام الخلاط الصحيح سيساعدك على تحقيق النتائج المرجوة ، وكذلك حماية الخلاط الخاص بك. هذا المقال ينشر وعيًا حول ملحقات خلاطات/ عجانات المطبخ وكيفية استخدامها.

 

 

 

الخافق المسطح

غالبًا ما يكون المرفق المسطح هو الأكثر تنوعًـأ من حيث استخدامه لخلط جميع الخلطات تقريبًا من قبل ربات البيوت، غنه أكثر فعالية في خفق الزبدة والسكر، ويساعد على إضفاء نكهات على الكيك والكعك، وهو كذلك مناسب لمجموعة كبيرة من الأطباق، ومناسب جدًا خصوصًا للخلطات الثقيلة مثل : الكعك، والبسكويت، والبطاطس المهروسة، وتعصيج اللحم؛ أنه ممتاز طالما المزيج ليس ثقيلاً جدًا. هذا هو الملحق الأول، فما هي بقية الملحقات؟!

 

الخافق الخطاف

فإذا كانت العجينة ثقيلة مثل عجينة الخبز والبيتزا والمكرونة، فإن خطاف العجين، هو خيارك الأمثل والأفضل؛ وسبب ذلك أنه قد يؤدي استخدام أي نوع آخر من ملحقات الخلاط/ العجان إلى ارتفاع حرارة الخليط ومن ثم تلفه.

أنه مقلد طريقة العجن اليدوي، ويوفر عليك الكثير من الجهد والوقت.

وشكل الخطاف يجعل ذلك المرفق يتحمل مرونة العجين، فيعجن بشكل أكثر كفاءة ومرونة وسهولة.

أنواع الخافق الخطاف:

وخطاف العجين له شكلان وهما:

  • خطاف العجين على شكر حرف ( C  ) في الانجليزية ؛ حيث يقوم بدفع العجينة على جوانب وعاء الخلط، وهو المرفق السابق.
  • خطاف العجين الحلزوني : وهو المرفق التالي بيانه.

 

الخافق الحلزوني

يعمل خطاف العجين الحلزوني بشكل جيد لعجن الخليط الثقيل، ولكن طريقته تختلف عن طريقة المرفق السابق ــ خلاط الخطاف على شكر حرف C ــ ؛ إذ يدفع العجينةن من قاع الوعاء بدلاً من كشطها على جانب وعاء الخلط.

وعلى العموم فهما مرفقان رائعان للجن، بصرف النظر عما تفضله أنت بخبرتك في أنواع العجين المختلفة.

وإليك بقية الملحقات : 

 

الخافق الــبالوني

هذا الخفاق البالون، جيد على المخبوزات ذات الملمس الخفيف، مثل: كعك الشوفان، حيث ينتج ملمسًا خفيفًا ورائعًا من بياض البيض المخفوق.

وطريقة عمله تشمل المضرب اليدوي؛ حيث يدق الخليط تمامًا مثل الخفاق المسطح، لكنه يسمح بمزيد من دخول الهواء للعجين؛ مما يساعد على حصولك على خلطات جيدة التهوية بكفاءة أكبر وجهد أقل.

كذلك يمكنك تغيير الوقت والسرعة عن استخدامك “الخفاق البالوني” في خلاط مطبخك؛ مما يتيح لك التحكم في النتيجة النهائية لعجينك.

ارتفاع المعجون النهائي يعتمد على السرعة التي تستخدمها مع هذا المرفق، وكذلك الوقت، قم بضبط عجانك على حسب النتيجة المرجوة من حيث السرعة والوقت.

ملحوظة هامة:

استخدام “الخفاق البالوني” لخفق العجائن الثقيلة مثل الكعك، والخبز، قد يتلف الهيكل الرقيق للخفاقة البالونية في أي وقت!

 

الخافق المدبب المرن

يشبه هذا الخافق مضرب تمامًا، غير أن أحد جوانبه مصنوع من السيليكون أو المطاط بدلاً من المادة الأصلية.

يسمح استخدام هذا الخافق المدبب المرن في أحد جوانبه من كشط جوانب الوعاء في نفس الوقت؛ مما يلغي الحاجة إلى إيقاف الخليط مؤقتًا، وكشط دواخل وعاء الخلط، سواء يدويًا أو باستخدام أداة.

هذا الخافق المدبب المرن من أحد جانبه ممتاز عند العمل مع المكونات التي تميل إلى الالتصاق بالوعاء مثل: العسل، والجبن الكريمي.

ويساعد كذلك في كشط ما تبقى من الخليط عند تفريغك لوعاء الخلط من العجينة النهائية.

 

 

للاطلاع على أسعار العجان بطرازاته المختلفة ــ اضغط هنا

 

 

للمزيد اقرأ ايضًا: 

الخلاطات اليدوية الكهربائية أم الخلاط ذو القاعدة/ العجان

 

 

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email