من القرارات المهمة في شراء الأجهزة المنزلية قرار شراء فرن للمطبخ، وبرغم تقدم التكنلوجيا والتقنيات الخاصة بالأجهزة المنزلية إلا أن الفرن ظل له مكانته الخاصة بأجهزة المطبخ، ولكن إذا ما قررت شراء فرن لمطبخك حتى يبرز إليك السؤال الأهم : فرن كهربائي أم فرن غازي، كلا النوعين خيارات مهمة.. ولكن أيهما أفضل حالتك أنت؟ لمطبخ أنت؟ لمنطقتك أنت؟ ميزانيتك أنت؟

مبدئيًا معظم الطهاة المحترفين يفضلون نوع عن آخر؛ حيث تختلف عملية الطهي بأفران الغاز عن الطهي بأفران الكهرباء؛ ذلك ما يقولونه الطهاة المحترفين المتميزين، والذين خبروا كلا النوعين.

وتختلف العوامل التي تميز كلا منهما عن الآخر من حيث: تكلفة الشراء والتكلفة الكلية بعد التشغيل، سرعةا لتسخين ، مزايا وخيارات كل منهما . ولكن يظل السؤال ما هو الذي يناسب حالتك الخاصة دون غيرك من الناس؟!

دعنا الآن نكتشف الفروق والمزايا لكل منهما عن الآخر، لنسهم معك في سهولة اتخاذ قرار الشراء.

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون اضغط هـــنا ــ أو على الصورة

مقارنة سريعة :

الميزةفرن غازفرن كهربائي
نوع الوقودغاز طبيعيكهرباء
نوع الحرارةحرارة رطبةحرارة جافة
مصدر الحرارةشعلة حيةملفات كهربائية
سرعة درجة الحرارةأسرع في التسخين والتبريدأبطأ في التسخين والتبريد
تكلفة الشراءأغلى قليلاًأرخص قليلاً
تكلفة التشغيلأرخص قليلاًأغلى قليلاً
دقة درجة الحرارةمن السعب السيطرة عليهاأسهل في التحكم

الأفران الكهربائية:

أضحت الأفران الكهربائية الأكثر تفضيلاً لدى الطهاة المهرة؛ نظرًا لقدرتها على تسخين الطعام بشكل متناسق؛ ولتوفيرها مستوى عالٍ من التحكم والدقة تفتقر إليها أختها الأفران الغازية.. فيما يلي نناقش بعض ميزات الأفران الكهربائية:

الحرارة الجافة:

الحرارة الناتجة عن الأفران الكهربائية أكثر جفافًا من الأفران الغازية؛ مما فيد عند طهي المخبوزات المقرمشة واللحوم المقرمشة؛ حيث تشتهر الأفران الكهربائية بتخصصها في التحميص والشوي، بسبب جفاف حرارتها الشديد. فإن كنت تفضل هذا النوع من الطهي المقرمش فإن اختيارك سيكون الأفضل للكهربائية عن الغازية من الأفران

السعر :

الأسعار الكهربائية أقل من حيث سعر الشراء، وإن كانت أغلى قليلاً من حيث كلفة التشغيل ــ استخدام الكهرباء أثناء الطهي ـــ ، وهي ميزة خادعة تحتاج لمزيد تفكير منك، لا بد أن تناقش هذه الخصيصة مقارنة بالميزات الأخرى لكلا النوعين، فمن المحتمل لو اخترت الأفران الكهربائية أن تدفع أكثر لتشغيل الوحدة مع مرور الزمن، لكن هل ذلك مقبول عندك مقابل الحصول على بعض الميزات الأخرى؟ هذا يرجع إلى ترجيحك أنت!

دقة دقة الحرارة:

نظرًا لأن برامج الطبخ المعاصرة تحدد بدقة درجة حرارة الطبخ، وتحرص النساء في البيوت على اتباع هذه النصائح بدقة؛ فإن اختيار الأفران الكهربائية تساعدك على التحديد الدقيق لدرجة الحرارة؛ الذي سيؤثر بالضرورة على نوعية الطعام ودرجة شهائه، الأفران الغازية تتذبذب درجة حرارتها عن تلك الكهربائية.

سرعة الطبخ:

للأسف هذه ميزة سلبية للأفران الكهربائية عن مثيلاتها الغازية، حيث تستغرق الملفات الكهربائية بطبيعتها زمنًا أطول في التسخين والتبريد المطلوبين، ولكن بمجرد وصول الفرن إلى درجة الحرارة المطلوبة، إذ فجأة تصبح الأفران الكهربائية أفضل من ناحية الميزة السابقة “ثبات درجة الحرارة ــ ودقتها” عن غيرها الغازية.

الأفران الغازية:

الافران الغازية تعني الطهي باللهب الحي، ويفضله بعض الطهاة المهرة كذلك، وهذا أحد أهم أسباب بقاء هذا النوع من الأفران وعدم انحسارها؛ إذ هو أحد أسباب بقاء الأفران الغازية ساخنة للغاية.

الحرارة الرطبة:

تمتاز الأفران الغازية بإنتاج حرارة أكثر رطوبة؛ مما يجعلها مثالية للأطعمة التي تتطلب رطوبة؛ من المحتمل أن يفرض الأطباع عليك أو على بعض أفراد أسرتك “نظام غذائي يومي رطب”، مثل: أطباق المرق واللحوم، والصلصات والأطعمة المطبوخة الأخرى.

التسحين السريع:

افران الغاز أسرع في التسخين وأسرع في تبريد الطعام، وهذا يناسب غير المتزوجين، أو المغتربين.

الأسعار:

افران الغاز أغلى قليلاً من حيث سعر الشراء عن مثيلاتها الكهربائية، لكنها على مستوى السعر التشغيلي تكون أقل سعرًا من الأفران الكهربائية؛ نظرًا لانخفاض سعر الغاز الطبيعي عن سعر استهلاك الكهرباء؛ مما يتيح لك ادخار بعض الأموال نتيجة ذلك التوفير.

التحكم في الحرارة:

لأن الأفران الغازية تعمل باللهب الحي؛ فإنها صعبة التحكم في درجة حرارتها؛ مما يؤدي إلى توزيع غير دقيق لدرجة الحرارة على الطعام المطهي، مما يؤثر على جودة الطهي الكلية.

الأمان:

تحرص الشركات المصنعة والأنظمة المراقبة لتلك الأنظمة على مراقبة وزيادة عناصر الأمان في الأجهزة المنزلية خاصة تلك التي تستخدم في المطابخ والحمامات؛ ولكن لأن الافران الغازية ما زالت تعمل باللهب والغاز، فإن هناك خطر محتمل دائمًا من أخطار تسرب اللهب أو تسرب الغاز؛ فلا زالت الأفران الغازية أقل أمانًا من مثيلاتها الكهربائية.

أنت الآن على دراسة كبيرة بالفرق الكبير بين النوعين، مما يسهل لك اتخاذ قرار الشراء من حيث المزايا والعيوب ..

اكتب لنا في التعليقات ما تفضله من النوعين “الأفران الغازية” أم “الأفران الكهرائية” ولماذا؟

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من أمازون اضغط هـــنا ــ أو على الصورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email