في الغالب تقوم معظم البيوت بتغيير السخان المياه سواء كان يعمل بالكهرباء أم بالغاز الطبيعي، مما يستدعي أسئلة من قبل: ما هو افضل سخان غاز؟ ما هو أفضل سخان كهرباء؟ هل استخدم سخان الكهربائي أم سخان الغاز؟ .. وبمجرد أن تبدأ في إجابة تلك الاسئلة، سيتطلب منك ذلك اختيار مزايا كل منها ومعرفة عيوب كل منهما.. يقع معظم مشترين السخانات في فخ “تفضيل ما كانوا يستخدمونه سابقًا من أنواع”، وهذا ليس رشيدًا؛ لربما كان النوع الآخر أفضل لك مما اعتدت عليه. سنقوم ببيان مزايا وعيوب كل من سخانات المياه الكهربائية وأخواتها الغازية ..

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من موقع أمازون اضغط هــــــــــــنا ـــ أو اضغط على أي صورة

 

سخانات المياه الكهربائية:

  1. اسهل من حيث بدأ التشغيل.
  2. التكلفة الشراء: وهي على عكس ما يأتي في ذهن أي مشتري ليست التكلفة الكلية ، بل هي مجرد التكلفة الابتدائية، وتمتاز تكلفة السخانات الكهرباء أنها أقل من السخانات الغازية، وتتساوى التكلفة الكلية؛ لأن التكلفة الإجمالية للغاز الطبيعة من منخفضة عن تكلفة استخدام الكهرباء لتشغيل سخان الكهرباء. تعتمد تكلفة الشراء لسخانات المياه الكهربائية على حجم السخان .
  3. أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، يختلف استخدام الطاقة حسب الطراز ، ولكن يمكنك عادةً الاعتماد على الطرز الكهربائية لتكون الأكثر كفاءة.
  4. أقل تلويثًا للبيئة.
  5. أكثر أمانًا؛ إذا روعي فيه نظم الأمان المشار إليها من قبل الشركات المصنعة.
  6. تكلفة الصيانة: سخانات المياه الكهربية أقل كلفة من هذه الجهة، ولا يتم عمل صيانة دورية لسخانات الكهرباء؛ إلا في حالة وجود عطل فعلي، قد يكون غالبًا تسرب مياه من وصلة المياه الساخنة وتبديلها، أو تبديل عمود الماغنسيوم في السخانات التي يكون حلتها الداخلية من الاسنتلس كل 6 شهور تقريبًا.
  7. التركيب: تركيب سخانات المياه الكهربائية اسهل من أخواتها الغازية؛ لأنها تحتاج إلى فتحات للغاز وللتهوية، لذلك فإن استبدال سخان مياه غازي بآخر كهربي أسهل من العكس .
  8. البيئة والأمان: سخانات المياه الكهربائية، لا تقوم بعمل ملوثات للبيئة نهائيًا، وأكثر أمانًا إذا روعي التوصيات الخاصة بالأمان التي ترشدك الشركات المصنعة باتباعها.
  9. زمن التشغيل: سخانات المياه الكهرائية فقد تستغرق وقتًا أطول لتسخين المياه.  وعندما تستهلك كل الماء الساخن الخاص بك أثناء الاستحمام ، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يقوم السخان الكهربي بتسخين الماء المتبقي. يستخدم سخان الغاز الاحتراق ، وهذا يسخن الماء بسرعة. فإن أفضل طريقة لمنع نفاذ الماء الساخن هي تركيب سخان مياه بحجم مناسب لاحتياجاتك؛ يمكنك أيضًا اختيار بعض الطرازات التي تكون بدون خزان ، والذي يسمح لك بتسخين المياه حسب حاجتك.

 

سخانات المياه الغازية:

  1. التكلفة الكلية متساوية مع النوع الكهربي إلى تم الحساب على التكلفة الكلية الفعلية.
  2. التكلفة الأولية لسخانات الغاز أعلى من السخانات الكهربائية، وتتساوى التكلفة الكلية؛ لأن التكلفة الإجمالية للغاز الطبيعة من منخفضة عن تكلفة استخدام الكهرباء لتشغيل سخان الكهرباء.
  3. تكلفة الصيانة: سخانات المياه الغازية تتطلب مزيدًا من الاهتمام والصيانة وتغير دوري لبعض الأجزاء مثل “جلدة الرداخ”، وفحص خط الغاز بشكل دوري لمنع تسرب الغاز أو تراكم رواسب.
  4. التركيب: يحتاج سخانات المياه الغازية إلى مدخل للغاز داخل الحمام، وعمل فتحة تهوية خاصة، وإشراف شركات الغاز المباشر في التركيب في أغلب البلدان…. لاحظ أنه في حالة تبديل سخانات المياه الغازية بأخرى كهربية أسهل من العكس؛ لتطلب ذلك لعمل تكسير في المطبخ؛ لعمل فتحات للغاز وفتحة التهوية .
  5. البيئة والأمان: سخانات المياه الغازية أكثر تلويثًا للبيئة، وأكثر عرضة للمخاطر عن تلك الكهربائية؛ وخاصة مع عادات بعض المستخدمين الخاصة بعدم مراعاة عوامل الأمان عند التشغيل. سخانات الغاز أكثر خطورة بقليل من سخانات الكهرباء لأنها تستخدم الغاز كمصدر للوقود.
  6. سخانات المياه الغازية قد يعمل في حالة انقطاع التيار الكهربائي ، لكنه يعتمد على نوع سخان الغاز لديك. فطرازات تلك السخانات الحديثة منها يكون الإشعال كهربائيًا ولن يعمل أثناء انقطاع التيار الكهربائي.  في النموذج الأقدم قد يستخدم وسيلة إشعال خارجية كعود ثقاب مثلاً؛ ولا يحتاج إلى كهرباء للإشتعال.
  7. العامل الجغرافي: تنتشر الكهرباء في كل مكان، أما الغاز فإن بعض المناطق لم يصلها الغاز بعد. فالغاز الطبيعي ليس متاحًا على نطاق واسع ، لذلك قد لا يكون خيارًا مناسبًا لك. إذا لم يكن لديك اتصال بخط غاز، فلا يمكنك الحصول على سخان مياه يعمل بالغاز. وإذا كنت في منطقة بها غاز طبيعي، تبقى مشكلة أن هذا سيكلفك تكلفة عالية. ما لم تكن تستبدل سخان الغاز الحالي بسخان جديد ، فقد يكون أفضل خيار لك هو استخدام الكهرباء.
  8. زمن التشغيل: لا يحتاج سخان المياه الغازي إلى فترة لتسخين المياه، ولا فترة تجديد تسخين المياه أثناء فترة الاستحمام؛ وهذا يسخن الماء بسرعة. لذا قد يفضل الأشخاص الذين يعيشون في منازل كبيرة سخان مياه يعمل بالغاز.

 

نصائح لتقليل تكلفة استخدام السخانات:

  • ضبط ثرموستات السخانات الكهربائية على درجة 50 مئوية يمكنك من توفير ما يقرب من 5% من تكالف تسخين المياه الشهرية؛ ولتجنب إصابات الأطفال بالإصابات الناتجة عن سخونة المياه .
  • عند الاستحمام قم بتشغيل “الدش” بدلاً من ملء حوض البانيو، ولا تتجاوز في استحمامك حجم نصف حوص البانيو؛ فحجم حوض البانيو المملوء بالمياه يكفي عند الطبيعيين من الناس لاستحمام فرضين بالغين.
  • هناك نوع من “الدش” منخفضة تدفق المياه؛ مما يعمل على تقلل كمية المياه الساخنة المستخدمة؛ وبالتالي توفير ما بين 30 : 60 % من المياه وبالتالي التكلفة الكلية للاستخدام.
  • قم بغلق صنبور المياه أثناء تدليك أسنانك بعض وضع المعجون بالفم، أو اثناء تدليك فروة الشعر بعد وضع “سائل الشامبو” عليها.

 

 

لمزيد من المعلومات ــ وللشراء من موقع أمازون اضغط هــــــــــــنا ـــ أو اضغط على أي صورة

 

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email