كتب: م. حسين هلال

من أعمال المطبخ اليومية “غسل الأطباق والصحون والآنية”، لا يوجد بيت لا تتم فيه هذه العادةاليومية، ولكن بعضنا يقوم بها بكفاءة والبعض الآخر يقوم بها على قدر جهده، وبالتالي تختلف مدة هذه العملية حسب الإمكانيات الذاتية والمادية المتاحة لكل أسرة بالضرورة.

إذا كانت عائلتك صغيرة، أو لاتقوم بعمل عزومات بشكل دوري ، فمن الملائم غسل الأطباق والآنية يدويًا لأن لديك بعض الأطباق والأواني لغسلها؛ بل ومن المفيد أن تعود أطفالك على المساعدة والمعاونة في هذا الشأن تمهيدًا لمراحل حياتهم الآتية، مهما كانت دراستهم وحجمها، وتحملاً لمسؤولية الأسرة التي يجب أن يتدربوا عليها من صغرهم. هذا مهم من حيث التربية أيضًا.

غسالة الأطباق أكيد تساعد في توفير الجهد والوقت، هذا المقال يساعدك على اختيار أفضل لغسالة الأطباق، من خلال التعرف على المزايا الهامة في غسالات الأطباق .. ولن يأخذ منك أكثر من خمس دقائق .

 

غسالة أطباق بمطبخ

 

مزايا غسالات الأطباق:

  • توفير الوقت والميزانية: من خلال توفير استهلاك المياه، وغسل كل أدوات المطبخ في غسلة واحدة أحيانًا. تستخدم غسالة الأطباق كمية أقل من الماء مقارنة بغسل نفس العدد من الأطباق في يدويًا على الحوض.
  • أكثر صحة: لأن الماء الساخن، يقضي على الجراثيم التي تكون عالقة بالأطباق والأواني وأدوات المطبخ. إذا كانت عائلتك تعاني من الكثير من الحساسية ، فقد تكون مهتمًا بالحفاظ على نظافة الأشياء قدر الإمكان.
  • تنظيم استهلاك الماء والكهرباء: للتحكم في استخدام سخان غسالة الأطباق، برامج غسالة الأطباق تنسق درجة الحرارة؛ فتجعل الدرجات المنخفضة للأطباق والآنية الأقل اتساخًا، ودرجات الحرارة المرتفعة للقدور والمقالي والأداوت الأكثر اتساخًا والأكثر دهنية.
  • المظهر الجيد الراقي لأواني السفرة والمطبخ: من خلال استعمال مواد التنظيف من مساحيق خاصة بغسالة الأطباق، وملمع الأدوات.
  • صديقة للبيئة: هذا اختيار ضمن اختيارات عدة، غير متوافر في جميع الموديلات.

 

عيوب بعض طرازات غسالات الأطباق:

  • تشغل مساحة كبيرة من المطبخ.
  • بعض ماركات غسالات الأطباق تستهلك كمية كبيرة من المياه؛ لذلك عليك الاختيار ومراجعة استهلاك الموديل الذي ستقوم بشرائه وتقارنه في هذا الشأن بغيره.
  • ومع كون غسل الأنية في غسالات الأطباق يقضي على الكثير من البكتريا الضارة، إلا أن غسالات الأطباق لا تقضي على البكتيريا.تمامًا! حيث وجدت الدراسات العلمية أن 100٪ من غسالات الصحون بها بكتيريا،  تم العثور على معظمها بالقرب من الجوان المطاطي حول أجزاء غسالة الأطباق،  الفرق هو أنه في ما يقرب من 100٪ من الاختبارات ، لم تكن هذه البكتيريا أقل ضررًا للإنسان؛ ولكن! غسل الأطباق يدويًا يحتوي على بكتيريا أكثر بكثير وهذا في الغالب لأن البكتريا تعيش على قطعة القماش أو الإسفنج أو المنشفة التي تستخدمها؛ غسل الأطباق في غسالة الأطباق ينتج أطباق أنظف بكثير من لو أنك غسلتها يدويًا.
  • أظهرت الكثير من الأبحاث أن الأطفال الذين يكبرون في ظروف فائقة النظافة سينتهي بهم الأمر بالحساسية أكثر من أولئك الذين يعيشون في ظروف “طبيعية. ولا تفهم الأمر خاطيء هذا بالنسبة للأطفال فقط في حال طفولتهم، ولكن تكون غسالة الأطباق مفيدة جدًا لو تجاوزوا مرحلة الطفولة.
  • إشكالية البلاستيك في غسالات الأطباق: غموض فيزيائي عبارة عن: كلما فتحت غسالة أطباقي أجد جميع الآنية جافة تمامًا إلا المصنوعة منها من البلاستيك، لم تزل رطبة؛ بل والاسوأ أنها تؤدي إلى تساقط مياه بقعر غسالة الأطباق! لكن التفسير العلمي لهذه الظاهرة هو : أن الزجاج والسيراميك والمعدن تحتفظ بالحرارة لمدة أطول بكثير من البلاستيك؛ حيث تظل هذه المواد ساخنة لفترة أطول بعد انتهاء الغسيل؛ مما يعمل على تبخر جزيء الماء عندما يكتسب كمية معينة من الطاقة، حيث سيكتسب الماء الطاقة اللازمة للتبخر مقارنةً بالمياه الموجودة على كوب بلاستيكي.

 

للاطلاع حول أسعار غسالات الأطباق في مصر ــ اضغط هنا

للمزيد اقرأ أيضًا:

أسهل طريقة لتجنب عفن غسالات الأطباق لصحتك

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email