المنازل أحد الأسباب الرئيسية في ظاهرة “الاحتباس الحراري” الضارة؛ حيث تستهلك الكثير من الطاقة؛ لذا فمن المهم أن تشارك في معالجة هذا الخطر العام عالميًا؛ باختيارك لابتكارات حديثة تستخدم أدوات موفرة للطاقة؛ لنعم سويًا على تقليل “انبعاث البصمة الكربونية”.

الأجهزة الموفرة للطاقة ضرورية اسرية ومجتمعية وعالمية؛ حيث تساعدك على توفير المال، والطاقة، وحماية البيئة، وتحسين نم المعيشة؛ فكلما زادت كفاءت استخدام الأجهزة المنزلية في استخدام الطاقة، انخفضت فواتير  الخدمات العامة، وزادت حماية البيئة من الغازات الضارة مثل “ثاني أكسيد الكربون”؛ إنا فائدة شخصية وأسرية وعالمية في آن واحد.

ظاهرة الاحتباس الحراري

بعض فوائد استخدام الأجهزة المنزلية الموفرة للطاقة:

1. تساعد على منع الانبعاثات الاحتباس الحراري

  1. تساعد على توفير المياه
  2. تساعد على توفير ميزانية الأسرة
  3. تساعد على تقليل “بصمتك الكربونية”
  4. تساعد على تحسين جودة حياتك

 

أولاً: تساعد على منع الانبعاثات الاحتباس الحراري

غازات “الاحتباس الحراري” هي السبب الرئيسي لمشكلة تغير المناخ  العالمية، حيث تمتص الأشعة تحت الحمراء؛ مما يؤدي إلى احتجاز وحبس  الحرارة في الغلاف الجوي؛ وبالتالي  استمرار ارتفاع درجات حرارة سطح المياه؛ وربما أدت إلى غرق دلتات البلدان النهرية في العالم.

لهذه الظاهرة أسباب أخرى منها “حرق الوقود الأحفوري” لإنتاج الكهرباء؛ حيث يطلق “ثاني أكسيد الكربون” في الغلاف الجوي؛ فيعمل كطبقة عازلة تسمح للأشعاع الشمسي بالدخول، ولا تمنعه من الانعكاس إلى سطح الأرض؛ مما يؤدي إلى التغيرات المناخية الملاحظة.

لذا فاستخدام الأجهزة الموفرة للطاقة في منزلك، سيساعد على توفير الطاقة، مما يقلل انبعثات غازات الاحتباس الحراري، و المساعدة على حماية البيئة العالمية.

 

ثانيًا : تساعد على توفير المياه

لا يشك عاقل في أهمية المياه لحياة الإنسان على هذه الأرض، وبالتالي أهمية أن تكون المياه نقية وآمنة؛ لنمو الأجيال القادمة. فأحد أفضل الأشياء التي يمنك القيام بها هو استخدامه لأجهزة منزلية تستهلك كميات مياه أقل من نظيراتها، للمساعدة في تقليل ميزانية منزلك من المياه والكهرباء خلال السنوات القادمات.

ولا يخفى عليك أن الاحصائيات تشير إلى تزايد معدلات استهلاك الكهرباء كل عام عن السابق له؛ مما يجعلنا أكثر حرصًا على شراء الأجهزة المنزلية الموفرة للطاقة من : ثلاجات، وغسالات، وديب فريزرات، وأجهزة تنقية الهواء .. الخ، سينعكس ذلك أيضًا على ميزانيتك الأسرية، ويوفر لك مزيدًا من الراحة، والمشاركة في حماية البيئة العالمية.

 

ثالثًا: تساعد على توفير المال

تبين لنا مما سبق دور استخدام الأجهزة الموفرة للطاقة في حماية البيئة، وبعض من توفيرها لميزانية منزلك، نزيد التأكيد هنا على أن استخدام هذه الأجهزة الموفرة للطاقة يقلل قيمة فواتير الطاقة من مياه وكهرباء، ويساعدك على استخدام جيد لميزانيتك الأسرية.

كما يساعدك شراء المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة في توفير بعض ميزانيتك، تساهد الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة في توفير ربما يكون غير ملحوظ في ميزانيتك، تستفاد منه في بنود أخرى مفيدة، فمثلاً استخدام الغسالات الموفرة للطاقة تساعدك على الحفاظ على ملابس أسرتك لفترة أكبر، بعدم تلاشي ألوانها، وهذا شيء قد لا يشعر به معظم المستخدمين!

 

رابعًا: تساعد في تقليل بصمتك الكربونية

البصمة الكربونية، هي: عدد مركبات الكربون مثل “ثاني أكسيد الكربون” المنبعثة بسبب استهلاك الوقود في منزلك وفي أعمال خارج المنازل، والتي تؤدي إلى ظاهرة “الاحتباس الحراري” في الغلاف الجوي؛ وتغير المناخ الملحوظ منذ سنوات.

استخدامك للأجهزة الموفرة للطاقة في منزلك، يساهم في تقليل بصمتك الكربونية وغازات الاحتباس الحراري، التي تؤثر على جميع الكائنات الحية اللازمة لحياة الإنسان بشكل عام؛ فضلاً على ضررها للبيئة وصحة الإنسان؛ حيث تسبب أحيانًا ما يسمى بــ “الوفاة المبكرة”.

 

خامسًا: المساعدة في تحسين جودة حياتك

استخدام الأجهزة المنزلية الموفرة للطاقة، تجعل حياتك أسهل، حيث تحتاج إلى صيانة واستبدال قطع غيار أقل، مما يوفر عليك أيضًا الجهد والمال ومشاكل الصيانة المعروفة للجميع، والتي قد تختلف من بلد إلى آخر.

فاشراء أجهزة تستمر لفترة أطول زمنيًا يساعد على تقليل فاتورة الكهرباء، وتساعد على بيئة أسرية أنظف، وصحة أسرية أفضل؛ مما يحسن جودة حياتك المنزلية.

الفوائد كثيرة لاستخدام الأجهزة المنزلية الموفرة للطاقة .. ربما ننتطرق إلى بعضها الآخر في مقال قادم بإذن الله.

 

واقرأ أيضًـا:

كل شيء عن الغسالة الأتوماتيكية – 1

كل شيء عن الغسالة الأتوماتيكية – 2

دليلك الشامل للعادات الضارة بغسالتك الأتوماتيكية

 

شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email