كتب: م. حسين هلال

غسالات الأطباق أحد أعظم اختراعات هذا العصر، من الأجهزة المريحة جدًا لربة البيت، والتي تحافظ لأصحاب البيت على مظهر راقي لآنيتهم، ورغم سهولة استخدام غسالة الأطباق، إلا أن تحميلها بشكل صحيح يصبح عبئًا ثقيلاً في بعض الأحيان!

هذا المقال! يعينك على استخدام أمثل لتحميل غسالة الأطباق الأتوماتيكية.

 

غسالة أطباق المزايا

 

بعض العناصر لا يفضل غسلها بغسالة الأطباق:

ليس كل ما نستخدمه في الطعام صالح لأن يتم غسله بغسالة الأطباق، ومن هذا : “الأكواب المعزولة، والبلاستيك الرقيق، والألواح الخشبية المستخدمة الآن في وضع الفطائر عليها والبيتزا وغيرها، وبعض التحف التي قد تستخدم أحيانًا في تنسيق المائدة”

حاول أن تتقيد بقدر الإمكان بإرشادات “كتالوج المستخدم” الذي تعده الشركات المصنعة، وتورده مع المنتجات.

 

احرصي على تنظيف فلتر غسالة الأطباق دوريًا:

ليس من الصعب تنظيف فلتر غسالة الأطباق، فقط! الفصلي الغسالة، وإزلي الأوساخ يدويًا والمواد المتراكمة الأخرى، وقومي بشطفها جيدًا في حوض المطبخ تحت الماء الجاري. ويتوقف عدد مرات التنظيف الدوري لغسالة الأطباق حسب عدد مرات استخدام غسالة الأطباق. كذلك فإن المحافظة على جدول دوري لتنظيف فلتر غسالة الأطباق، يكون سببًا في إطالة عمرها الافتراضي.

 

الشطف المسبق للآنية :

سيوفر عليك الماء والوقت وتوفير العمر الافتراضي لغسالة الأطباق، وهو عمل بسيط بعد كل وجبة طعام، ليس عليك سوى مسح المواد الصلبة المتبقية من الأطعمة في الأواني والحلل والمستلزمات الأخرى للطعام كالشوك والسكاكين والملاعق، والتخلص منها في صندوق القمامة، ثم شطف سريع لها تحت الحوض قبل وغسلها في غسالة الأطباق؛ وكلما كان هذا بعد الوجبات مباشرة، كلما كان سهلاً وميسورًا؛ حاول المحافظة على هذه العادة، وعوِّد أولادك عليها. تذكر أن الغاية من هذا ليست تعبك، بقدر ما هو الاستغلال الأمثل لمواردك خاصة المياه والعمر الافتراضي لغسالة الأطباق.

 

عدم وضع أشياء تعيق حركة أذرع رش الماء:

تعمل غسالات الأطباق عن طريق رش المياه، عن طريق أذرع رش تدور ليشمل الرش جميع العناصر المراد غسلها؛ لذلك وجب عدم وضع أشياء تعيق دوران هذه الأذرع؛ مما يجعلها تعمل بشكل فعَّــال؛ بالمحافظة على مسارها التي صممت من أجله لتقوم بأفضل وظيفة لها؛ فتكون النتيجة غسل شامل ترضى عن نتيجته.

 

وضع الآنية في غسالة الأطباق بشكل صحيح:

إذا كنت تريد الحصول على أفضل نتائج غسالات الأطباق، ويجب عليك:

  • تحميل الأطباق في الرف السفلي.
  • وتحميل العناصر الكبيرة ( المقالي ــ الأواني/ الحلل) بحيث تكون متجهة لأسفل وليس للأعلى.
  • ووضع (أواني الطهي/ الحلل) من الأكبر إلى الصغر.
  • ووضع الأكواب وبقية مستلزمات الطعام في الرف العلوي.

 

وضع المحتويات بزاوية صحيحة:

طريقة عمل غسالات الأطباق، التنظيف عن طريق رش تيار ماء قوي من الأعلى؛ لذلك وجب تحميل الأطباق بزاية معينة للحصول على أفضل نتائج الغسل. ولا تجعل وضع أطباقك متداخلة؛ فيصعب وصول تيار المياه إليها، أو يصعب وصول تيار المياه إلى أجزاء معينة منها.

 

التحميل الصحيح لسلة الفضيات:

يجب وضع الأواني الفضية داخل سلة الفضيات؛ مع ضمان خلط أنواع الملاعق لمنع التعشيش، ولاحظ أنه يجب تحميل السكاكين على أن تكون أسنتها متجهة لأسفل من أجل سلامتك.

 

تنسيق أحجام الأطباق:

لاحظ أن أدراك غسالات الأطباق مصممة حتى تكون العناص موجهة إلى أسفل؛ والسماح لجانب الأيسر والأيمن لكل رف من مواجهة المركز؛ وخلط أحجام الأطباق لا يسمح بتحرك جيد لرشاش المياه على كامل الآنية.

 

وضع الأواني الزجاجية بشكل صحيح:

كثير من ربات البيوت تضع الأواني الزجاجية أعلى سنون الرف العلوي! في حين أنها يجب أن تضعها بين الأسنان؛ لتساعد في منعها من الضرب والتشقق.

كذلك يفضل وضع الزجاج بزاوية إلى الداخل؛ لمنع تساقط قطرات الماء على الأطباق الأخرى، ومساعدة التجفيف؛ خاصة وأن الأكواب الكبيرة تمتلك مناطق مقعرة أعمق بقاعها.

 تجنب وضع الأواني الزجاجية على الرف السفلي:

صممت غسالات الأطباق لأني كون الغسيل على الرف العلوي غسيلاً لطيفًا؛ فالتزم بوضع الأواني الزجاجية بالرف السفلي، علاوة على الخوف من تكسرها بسهولة إذا وضعت بالجزء السفلي، مهما كانت ظروفك حاول التقيد بهذا سوف يوفر عليك ميزانية أكبر.

 

الوضع الصحيح لألواح التقطيع:

الوضع الصحيح لألواح التقطيع غير الخشبية، يكون على جوانب غسالة الأطباق أو في الخلف؛ لأن وضعها فيالمقدمة يمكن أن يمنع الصابون من الانتشار خلال دورة الغسيل.

 

التقيد بحمل غسالة الأطباق:

من الأخطاء الشائعة لربات البيوت، ويادة تحميل غسالة الأطباق في الغسلة الواحدة؛ عندما تقومين بهذا لن تحصلي أبدًا على الجودة المطلوبة التي صنعت من أجلها غسالة الأطباق، وينتهي الأمر بنتيجة أن بعض الأوعية تكون مملوءة بالماء؛ زيادة على صعوبة في تحريك الرفوف وتنظيمها، وصعوبة في إغلاق الباب أحيانًا؛ مما يؤثر على عمره الافتراضي؛ لا تقومي بإدخال العناصر بالقوة حتى تتمكني من غلق الباب!

فضلاً على أن تداخل العناصر لا يعطيكِ النتيجة المرجوة أبدًا؛ فضلاً على أن التحميل الزايد لغسالة الأطباق قد يؤدي إلى كسر بعض عناصرها المهمة والغالية السعر، ويسبب تعطيلاً لك للوقت الذي يلزم لصيانتها!

 

واقرأ أيضًا:

أسهل طريقة لتجنب عفن غسالات الأطباق لصحتك

 

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email