كتب: م. حسين هلال

أنواع شفاطات البوتاجازات

يمكنك الاختيار من بيع مجموعات واسعة من شفاطات البوتاجازات بالسوق، ويتوقف ذلك على عدة عوامل راجع ذلك في مقالنا بموقعنا “خليك ناصح”، تحت بعنوان :

(  دليل شراء شفاط البوتاجاز ــ  1 ــ من هنــا )

لقد تطورت تصاميم الشفاطات عن النوع التقليدي المربع، وتعددت تصميماتها، كما ستعرف في هذا المقال، أنت تحتاج بلا شك إلى معرفة أنواعها قبل حتى التفكير في تشطيب مطبخك، أو على الأقل قبل شراء الشفاط.

ويمكننا حصر هذه الأنواع إلى :

  1. مدمجة تحت الخزينة العلوية
  2. مدخنة حائطية ( مظلة ومدخنة )
  3. مدخنة سقفية ( تتدلى من السقف ) خاصة بالمطابخ الكبيرة ، بيكون وضع البوتاجاز فيه بالوسط
  4. شفاطات إعادة تدوير الهواء
  5. شفاطات سقفية ( مخفية )
  6. شفاطات مبنية داخل المطبخ ( بلت ــ إن ) / القناع
  7. شفاطات تليسكوبية ( متحركة ) ( بلت ــ إن متحركة ) الستارة

 

مقارنة بين شفاطات مروحة وشفاطات إعادة

أولاً : شفاطات تحت الخزينة العلوية للبوتجاز ــ Under Cabinet Hoods

هذا النوع يسمى أحيانًا بـ “شفاطات الخزينة المدمجة”، صغيرة ومدمجة، تتناسب بسهولة مع مختلف أشكال تصميمات المطابخ، حيث تدمج باستخدام أغطية تمتزج مع الخزائن المحيطة بها، وتتكامل مع بقية تصميم المطبخ.

وهي شفاطات صغيرة ورائعة، خاصة للشقق الصغيرة، وشقق الاستديو، وغالبا ما تتراوح مساحة سطحها بين ( 52-60 ســـم ).

بالتأكيد سيكون أداؤها ضعيفًا بالمطابخ الكبيرة؛ لعدد من العوامل راجعها في مقالنا التالي :

(  دليل شراء شفاط البوتاجاز ــ  1 ــ من هنــا )

 

ثانيًا: شفاطات المدخنة الحائطية ( مظلة ومدخنة ) ــ  Wall-Chimney Hood      

كما هو واضح من اسمه يتكون من : مدخنة، ومظلة، مما يعطيه مظهرًا تقليديًا، لكن هذا النوع يختلف اختلافًا كبيرًا في الحجم؛ مما يجعلها مناسبة تمامًا لجميع أنواع البوتاجازات، وخيارات رائعة للبوتاجزات الكبيرة السطح؛ وذلك لقدرات شفطها القوية.

ويمكن لهذا النوع المساهمة في إضفاء مظهرًا جذابًا لمطبخك؛ لتعدد خيارات خاماتها من الزجاج، والفولاذ المقاوم للصدأ.

للأسف! هذا النوع يجب تركيبه على الحائط، ولا تناسب المطابخ التي يكون فيها تصميم البوتاجاز في منتصف مساحة المطبخ. وربما تكون تكلفة تركيبها زائدة نظرًا لما تحتاجه من تركيب مجاري هواء.

 

ثالثًا : شفاطات المدخنة السقفية ــ  Island Hoods     

إذا كان تصميم مطبخ من النوع الذي يكون فيه البوتاجاز في المنتصف، فهذا النوع يناسبه تمامًا. بل ربما يكون أفضل خيار لذلك، شفاط معلق بالسقف فوق البوتاجاز.

تتنوع أحجام وأساليب التعليق؛ مما يجعله مناسبًا لمجموعات من تصميمات المطابخ، بعض طرز هذه الشفاطات تأتي بإضاءات فاخرة، لكنها مكلفة من حيث ميزانية الشراء، تناسب المستويات الاجتماعية المرتفعة، وتحتاج مساحة كبيرة بالمطبخ؛ لأن معظمها كبيرة.

 

 رابعًا: شفاطات إعادة تدوير الهواء ــ Ductless Hoods     

نوع من شفاطات البوتاجزات يعمل بنظام: إعادة تدوير الهواء الساخن، حيث يقوم بشفط الهواء الساخن بالمطلخ من خلال سلسلة فلاتر ألومونيوم أو فحم، ثم القيام بتنظيف الهواء، ثم إعادة تضخه بالمطبخ!

ميزته أنه شفاط بدون مجاري للهواء لتخرج خارج المطبخ، مما لا يستلزم عمل فتحات خارجية ، وهو مثالي جدًا للبيوت التي تطبخ بشكل غير منتظم، وتلك التي تمتلك بوتاجاز يوقد بالغاز الطبيعي، يمتاز أيضًا بقلة ميزانية شراؤه نسبيًا، كما أنه سهل التركيب كذلك.

لكنها للأسف تتطلب مزيد صيانة عن غيرها من الأنوع، نظرًا لتعدد تغيير الفلاتر كل 4 أشهر تقريبًا إن كان الاستخدام متوسط، وهذا يعتمد بالطبع على كمية الطبخ خلال هذه الأربع أشهر. كما أنها ليست بقوة بعض الأنواع الأخرى، مما يجعلها مناسبة للمطابخ الصغيرة والمتوسطة، وغير مناسبة للمطابخ الكبيرة.

 

خامسًا: شفاطات سقفية سرية ــ  Downdraft Hoods

نوع من الشفاطات يناسب المطابخ ذات التصميم المتوسط للبوتاجاز، وغيره من التصاميم، يتم فيه إخفاء الشفاط داخل سطح العمل فوق البوتاجاز، والكشف عنه بمجرد الضغط على زرار، وإخفاؤه بنفس الطريقة!

فهو خيار سري للغاية؛ ويناسب الذين لا تأخروا في عمل حساب وجود شفاط بوتاجاز بمطبخها.

وسبب غلو سعر هذا النوع هو حداثة تصميمه، كما أنه لا يُــنصح استخدام هذا النوع في “البوتاجازات التي تُوقد بالغاز الطبيعي”، حيث ستحجب رؤيتك عند الطهي!

 

سادسًأ: شفاطات مبنية داخل المطبخ ــ Visor Hoods   

هذا النوع هو أصغر نوع متاح من شفاطات البوتاجازات، مصمم خصيصًا للمطابخ المريحة، فعال من حيث ميزانية الشراء والتركيب، يركب بسهولة في أي مساحة بزاوية قائمة، أنيق، يوضع أسفل وحدات حائط المطبخ، يوفر مساحة، يناسب معظم جماليات المطابخ، صغير الحجم، ذو غطاء واقي عملي بالنسبة للمطابخ الصغيرة، يشبه غلى حد كبير غطاء الخزانات العلوية الموجود أسفل الخزانة.

للاسف! ليس هذا النوع من الأنواع القوية، نظرًا لمحدودية قوة مروحة شفطه!

 

سابعًــا : شفاطات تلسكوبية متحركة ــ  Canopy Hoods

أحد أفضل أنواع شفاطات البوتاجازات، دمجها سلس، يمكن وضعها أسفل أو داخل وحدات خزائن المطبخ غير المرئية، قبل سحبها للاستخدام، هذا النوع تليسكوبي الحركة .

 

 

واقرأ أيضًا

* دليل شراء شفاطات البوتاجازات ـ 1 ــ أهم عتبارات عند شراء شفاطات البوتاجازات

* دليل شراء شفاطات البوتاجازات ـ 3 ــ أنظمة عمل شفاطات المطابخ

* دليل شراء شفاطات البوتاجازات – 4 – مزايا شفاطات المطابخ

 

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email