كتب: م. حسين هلال

يتميز المطبخ الحديث بكثرة عدد الأجهزة والاكسسوارات الداخلة في تكوينه كمطبخ مثالي، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: البوتاجازات، والأفران، وغسالات الصحون، وآلات صنع القهوة، ومحضرات الطعام .. الخ، وكلها مكونات مهمة وحيوية ومساعدة لربات البيت، ولكن أحد أهم تلك الأجهزة والتي لا يمكن التغاضي عنها في تكوين مطبخ حديث ومثالي وهو شفاط البوتاجاز، الذي يوضع فوق البوتاجاز، ويحتويعلى مروحة كهربائية تمتص كل الروائح غير المرغوب فيها، والشحوم والرطوبة الناتجة عن مخلفات الطهي، حتى لا تلوث أسطح مطبخك.

وكلما صغر حجم المطبخ كلما كان لشفاط البوتاجاز ضرورة أعلى، كذلك يتوقف جودة عمل الشفاط على عدة عوامل منها: نوع الشفاط، وطريقة تركيبه، وقوة الشفط، ومساحة البوتاجاز، ولون مطبخك، وطريقة تصميمه .. الخ وأضف إلى الميزات المتعددة ميزات ذكية حديثة توفر الجهد والوقت ، سنتعرف على ذلك في عدة مقالات هذا أولها ..

قد يبدو كل هذا كثيرًا في الاعتبار ، ولهذا السبب أنشأنا دليل شراء  شفاط البوتاجاز ــ في عدة مقالات ــ ؛ لمساعدتك في اختيار أفضل مروحة شفاط لك بغض النظر عن أسلوب وحجم مطبخك.

يظن  البعض أن الميزانية هي العامل الأهم في شراء أي جهاز منزلي، نحن في موقع “خليك ناصح” لا نرى أن عامل الميزانية ـــ على أهميته وضرورته ــ هو العامل الأهم ، فقد تتوفر معك ميزانية شراء جهاز ما، لكن تكوين منزلك لا يسمح بشرائه، أو أنه سيكلفك بعض المتاعب الجسدية أو الرفاهية أنت في غنى عنها، لو استبدلته بما يناسبك!

 

دليل شراء شفاطات البوتاجازات 2

 

نرى أن أهم من الميزانية عدة عوامل لعل أهمها بالترتيب:

  1. المساحة المتوافرة في مطبخك.
  2. ومساحة البوتاجاز.
  3. وتصميم المطبخ.
  4. لون المطبخ.
  5. وقوة الشفاط المرادة.
  6. مستوى الضجيج الذي يمكن تحمله.

الميزانية:

لا تقتصر ميزانية شراء شفاط بوتاجاز على تكلفة شرائه المباشرة!

ولكنها تشمل: تكاليف التركيب والتثبيت، وقبلها تكاليف فتح مسارات للهواء إن لم يكن مطبخك معدًا مسبقًا لوجود شفاط بوتاجاز، وبالضرورة ستختلف تلك التكاليف حسب المساحة التي سيتم فتحها، وعدد الأنابيب التي سيتم مدها، والوصلات الكهربائية اللازمة للتوصيل .. الخ

نصحك بأن تضع هذه المكونات في حساب ميزانيتك قبل الشراء؛ حتى لا تفاجيء بها!

 

حجم المطبخ، وحجم البوتاجاز:

من أهم عوامل اختيار شفاط معين، حجم مطبخك، وحجم المساحة المراد شفط الهواء الساخن والعوادم الشحوم منها، والتي تعتمد في الأساس على وضع البوتاجاز والافران وخلافه. وسوف تحتاج بلا شك إلى :

  • ستحتاج لمعرفة مساحة سطح البوتاجاز ( الطول × العرض ) ، تتراوح مساحة الشفاطات بين ( عرض : 25-60 سم) ( الطول: 90-120 سم) هذه الأنواع الشائعة؛ المهم: التأكد من تغطية مساحة الشفاط لحجم مساحة البوتاجاز بالكامل؛ حتى تتأكد من جودة عمله بالفعل.
  • قياس ارتفاع الشفاط عن البوتاجاز؛ لإبقائه داخل منطقة الهواء الساخن للبوتاجاز.
  • قياس حجم مطبخك ( الطول × العرض × العمق ســـم ) لحساب معدل الشفط المحدد الذي ستحتاجه للحصول على أقصى تهوية جيدة ، اضرب ناتج هذا العدد في 10 يعطيك قوة الشفط اللازمة، أو ما يمكن أن نسميه “معدل استخراج الهواء الساخن” المطلوبة، وقارنه بمعدل الاستخراج المكتوب في وصف الشفاط بكتالوج المنتج قبل الشراء.

 

قوة الشفط أو CFM :

تصنع الشفاطات بمستويات مختلفة لقوة الشفط أو CFM ، والذي يعني المقدار المكعب من الهواء الساخن الذي يستوعبه هذا الشفاط/ دقيقة.

وكلما زاد هذا المقدار يعني زيادة في كفاءة الشفط.

لحساب الحدث الأدنى الذي تحتاجه من قوة الشفط أو CFM :  عرض البوتاجاز × 10 .

هذا كله يتوقف على احتياجك من قوة الشفط التي تتوقف على كمية الطهي بالساعة خلال أيام الأسبوع.

 

مستوى الضجيج:

بعض الشفاطات أكثر ضجيجًا من غيرها، هذا يعتمد على ما يمكنك تحمله من هذا الضجيج بمطبخك أو ببيتك، هذا يعتمد على حجم المروحة، وإن كانت مزودة بخاصية “تقليل الضجيج”.

ويعرف مستوى الضجيج عن طريق مقياس يسمى بــ “ديسيبل”، المستوى المثالي منه (60 ديسيبل)، الضجيج الصادر منه مشابه لمحادثة تليفون عادية.

راجع هذا المستوى بكتالوجات الأجهزة، والبحث عبر الانترنت، وسؤال البائعين، والتحقق من ذلك من وصف المنتج نفسه.

 

واقرأ أيضًا

* دليل شراء شفاطات البوتاجازات ـ 2 ــ أنواع شفاطات المطابخ

* دليل شراء شفاطات البوتاجازات ـ 3 ــ أنظمة عمل شفاطات المطابخ

* دليل شراء شفاطات البوتاجازات – 4 – مزايا شفاطات المطابخ

 

الملكية الفكرية محفوظة قانونا
شارك الصفحة لأصدقائك والعائلة
Follow by Email